فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوکي للحد من بعض اضطرابات النطق لدى الأطفال المتأخرين لغوياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

     تهدف الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تدريبي يعتمد على فنية النمذجة وذلک لتعديل اضطرابات النطق لدى الأطفال المضطربين لغوياً ، وتکونت العينة من ( 20 ) طفل وطفلة من الأطفال المترددين على عيادة تبارک لطب الأطفال بمحافظة بورسعيد ، في مرحلة عمرية ( 5 - 6 ) سنوات ، وقسمت العينة إلى مجموعتين تجريبية و ضابطة تتکون کل مجموعة من ( 10 أطفال ) ، بتطبيق مقياس الذکاء ستانفورد بينيه ، ومقياس اللغة ، ومقياس اضطرابات النطق ، ومقياس المستوي الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للأسرة المصرية ، والبرنامج التدريبي، وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس اضطرابات النطق بعد تطبيق البرنامج لصالح أطفال المجموعة التجريبية، کما يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس اضطرابات النطق قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى ، وإنه لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس اضطرابات النطق .

الكلمات الرئيسية