هدف البحث الحالى إلى تشخيص صعوبات النحو لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى ، ثم بناء برنامج علاجى قائم على استراتيجيات الذکاءات المتعددة ثم تطبيقه على عينة من تلاميذ هذا الصف .وتکونت عينة البحث من ( 60) تلميذًا وتلميذةً من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة المسجد الأقصى الأساسية ومدرسة محمد السيد سرحان بمحافظة بورسعيد, حيث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية . ولتحقيق الهدف من هذا البحث تم إجراء الخطوات التالية :
- إعداد قائمة ببعض الصعوبات النحوية الواجب علاجها لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي .
- إعداد اختبار تشخيصى لتحديد صعوبات النحو لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى .
- إعداد استبانة آراء معلمى وموجهى اللغة العربية حول صعوبات تعلم النحو لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى .
- تطبيق مقياس الذکاءات المتعددة ( لمارى آن کريستين ) .
- إعداد اختبار تحصيلي لقياس التحصيل النحوي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي .
- تطبيق أداة القياس قبليًا للوقوف على مستوى التلاميذ فى التحصيل النحوى .
- إعداد دليل يسترشد به المعلم فى تدريس الموضوعات النحوية المقررة على تلاميذ الصف السادس الابتدائي باستخدام بعض استراتيجيات الذکاءات المتعددة .
- إعداد أوراق عمل التلميذ .
- تدريس الموضوعات النحوية على تلاميذ الصف السادس الابتدائي باستخدام بعض استراتيجيات الذکاءات المتعددة للمجموعة التجريبية , أما المجموعة الضابطة فقد تم التدريس لها بالطريقة المعتادة .
- تطبيق أدوات القياس بعديًا لقياس أثر استراتيجيات الذکاءات المتعددة فى علاج الصعوبات النحوية لدى التلاميذ .
- وقد تم استخدام الأدوات والمواد السابقة للإجابة عن أسئلة البحث .
وقد توصل البحث إلى التأکد من تحقق الفرضين التاليين :
1) يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التحصيل لصالح التطبيق البعدى .
2) يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة.
3) والتجريبية فى التطبيق البعدي لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية .