تصور مقترح لاستخدام الذکاء اللُّغوى والبصرى لتنمية مهارة تعرُّف الأخطاء النَّحوية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية تربية - جـامـعـة بـورسـعـيـد

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تشخيص صعوبات النحو لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى ، ثم بناء برنامج علاجى قائم على استراتيجيات الذکاءات المتعددة ثم تطبيقه على عينة من تلاميذ هذا الصف .وتکونت عينة البحث من ( 60) تلميذًا وتلميذةً من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة المسجد الأقصى الأساسية ومدرسة محمد السيد سرحان بمحافظة بورسعيد, حيث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية . ولتحقيق الهدف من هذا البحث تم إجراء الخطوات التالية :
-         إعداد قائمة ببعض الصعوبات النحوية الواجب علاجها لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي .
-         إعداد اختبار تشخيصى لتحديد صعوبات النحو لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى .
-         إعداد استبانة آراء معلمى وموجهى اللغة العربية حول صعوبات تعلم النحو لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى .
-         تطبيق مقياس الذکاءات المتعددة ( لمارى آن کريستين ) .
-         إعداد اختبار تحصيلي لقياس التحصيل النحوي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي .
-         تطبيق أداة القياس قبليًا للوقوف على مستوى التلاميذ فى التحصيل النحوى .
-         إعداد دليل يسترشد به المعلم فى تدريس الموضوعات النحوية المقررة على تلاميذ الصف السادس الابتدائي باستخدام بعض استراتيجيات الذکاءات المتعددة  .
-         إعداد أوراق عمل التلميذ .
-         تدريس الموضوعات النحوية على تلاميذ الصف السادس الابتدائي باستخدام بعض استراتيجيات الذکاءات المتعددة للمجموعة التجريبية , أما المجموعة الضابطة فقد تم التدريس لها بالطريقة المعتادة .
-         تطبيق أدوات القياس بعديًا لقياس أثر استراتيجيات الذکاءات المتعددة فى علاج الصعوبات النحوية لدى التلاميذ .
-         وقد تم استخدام الأدوات والمواد السابقة للإجابة عن أسئلة البحث .
وقد توصل البحث إلى التأکد من تحقق الفرضين التاليين :
1)    يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التحصيل لصالح التطبيق البعدى  .
2)    يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة.
3)     والتجريبية فى التطبيق البعدي لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية .

الكلمات الرئيسية