أساليب التفکير وعلاقتها بالقدرة علي اتخاذ القرار لدي معلمي المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى الکشف عن مدى اسهام أساليب التفکير المفضلة لدى المعلمين وقدرتهم على اتخاذ القرار حيث يفيد هذا البحث المعلمين عامة ومعلمي المرحلة الإبتدائية خاصة کأفراد وکمهنيين فى الوقوف على طبيعة أساليب التفکير التى تمکنهم من اتخاذ القرار بشکل أفضل وکانت عينة البحث النهائية من (202) معلم و معلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية ( 2014-2015) و قد راعى الباحث في اختياره لأفراد العينة أنها شملت عدة مدارس مختلفة بواقع (10 ) مدارس بمحافظة الدقهلية .
واستخدم الباحث :1- مقياس أساليب التفکير لهاريسون و برامسون.  
2- مقياس القدرة علي اتخاذ القرار.                 (  اعداد الباحث )
 واستخدم الباحث أيضاً معامل الارتباط التتابعي لبيرسون  بإستخدام الحزمة الاحصائية المعروفة اختصاراً بــ Spss. وذلک لاختبار صحة الفرض الأول . کما استخدم اسلوب تحليل الانحدار Regression analysis  و لذلک لاختبار صحة الفرض الثاني
وکانت نتائج البحث کالأتى :
نتائج الفرض الأول : وتشير النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين درجات أفراد العينة فى أساليب التفکير (الترکيبى – المثالى – العملى – التحليلى – الواقعى) ودرجاتهم فى مقياس القدرة على اتخاذ القرار.
نتائج الفرض الثانى : وتشير النتائج إلى أن قيمة " ف" دالة إحصائياً وقيمة " ت " دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 مما يشير إلى وجود تأثير دال إحصائياً لأسلوب تفکير المعلمين العملى على قدرتهم على اتخاذ القرار ، کما يوجد تأثير دال إحصائياً عند مستوى 0.05 لأسلوب تفکير المعلمين التحليلى والمثالي على قدرتهم على اتخاذ القرار .

الكلمات الرئيسية