تهدف الدراسة الحالية إلي تنمية مهارات الاتصال سواء الاتصال اللفظي بأبعاده وهي (التحدث – الإنصات – الإستماع – الإقناع – القراءة - الکتابة) والاتصال الغير اللفظي بأبعاده وهي (لغة الجسد – تعبيرات الوجه – لغة اليدين – لغة الأصابع – لغة الصوت – لغة اللمس) ، وتنمية القدرة علي اتخاذ القرار بأبعاده (تحديد المشکلة وتحليلها – تحديد البدائل و الاختيارات – تحديد المعايير والمحکات – تقييم البدائل و اختيار البديل الأنسب ) وذلک بإستخدام برنامج قائم علي نظرية الذکاءات المتعددة لتنمية مهارات الاتصال لدي الطلاب المعلمين.
وتکونت العينة الدراسة النهائية من (10) طلاب وطالبات (طالباً واحداً و 9 طالبات) من طلبة الفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة بورسعيد من ذوي القدرات المنخفضة في الاتصال ، وتتمثل في (29) طالباً وطالبة (طالباً واحداً و 28 طالبة) من طلبة الفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة بورسعيد من ذوي القدرات المنخفضة في مهارات الاتصال وتمثل هذه العينة نسبة 27% من الجزء السفلي لعينة الدراسة الأساسية من الطلبة المعلمين والتي بلغ عدده ( 182) طالب (19 طالب و 163 طالبة)
ناجي إبراهيم حسين بحيـري, يـارا. (2015). فعالية برنامج قائم علي نظرية الذکاءات المتعددة لتنمية مهارات الإتصال لدي الطلاب المعلمين. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 18(18), 872-895. doi: 10.21608/jftp.2015.32264
MLA
يـارا ناجي إبراهيم حسين بحيـري. "فعالية برنامج قائم علي نظرية الذکاءات المتعددة لتنمية مهارات الإتصال لدي الطلاب المعلمين", مجلة کلية التربية. بورسعيد, 18, 18, 2015, 872-895. doi: 10.21608/jftp.2015.32264
HARVARD
ناجي إبراهيم حسين بحيـري, يـارا. (2015). 'فعالية برنامج قائم علي نظرية الذکاءات المتعددة لتنمية مهارات الإتصال لدي الطلاب المعلمين', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 18(18), pp. 872-895. doi: 10.21608/jftp.2015.32264
VANCOUVER
ناجي إبراهيم حسين بحيـري, يـارا. فعالية برنامج قائم علي نظرية الذکاءات المتعددة لتنمية مهارات الإتصال لدي الطلاب المعلمين. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2015; 18(18): 872-895. doi: 10.21608/jftp.2015.32264