فاعلية إستراتيجية مقترحة للتعلم للمتعةفي اکتساب العمليات الأساسية للمجموعات وتنمية الذکاء الفکاهي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء استراتيجية للتعلم للمتعة والتحقق من أثر تلک الاستراتيجية في اکتساب العمليات الأساسية للمجموعات وتنمية الذکاء الفکاهي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء وحدة المجموعات المقررة على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وفق الاستراتيجية التي اقترحها ث للتعلم للمتعة، کما تم بناء أداتي القياس وهما : اختبار العمليات الرئيسة للمجموعات، واختبار الذکاء الفکاهي، وتم التأکد من تحقق المؤشرات العلمية للصدق والثبات، وتم تطبيق أداتي القياس قبليا على مجموعتي الدراسة: المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، وتم إعادة تطبيقهما بعديًا عقب انتهاء مجموعتي الدراسة من دراسة وحدة المجموعات، ومن أبرز النتائج التي توصلت لها الدراسة:

تم التحقق من فعالية استراتيجية التعلم للمتعة المقترحة بالدراسة الحالية في اکتساب العمليات الرئيسة على المجموعات ، حيث تم ثبتت صحة الفرض الأول للدراسة وتبين أنه " يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي درست وفق إستراتيجة التعلم للمتعة ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لاختبار  العمليات الرئيسة للمجموعات على مستوى عمليات (تساوي مجموعتين/الاحتواء/ المجموعات الجزئية/الإتحاد/ التقاطع/ الفرق/ الإکمال/ والعمليات ککل)  لصالح درجات المجموعة التجريبية"،  کما تم حساب حجم التأثير بدلالة (η2) لقيم (ت) الدالة بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار العمليات الرئيسة للمجموعات وکانت مؤشرات حجم التأثير من النوع الکبير لکل مهارة على حدة والمهارات ککل.
تم التحقق من فعالية استراتيجية التعلم للمتعة المقترحة بالدراسة الحالية في تنمية الذکاء الفکاهي، حيث تم ثبتت صحة الفرض الثاني للدراسة وتبين أنه " يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي درست وفق إستراتيجة التعلم للمتعة ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لاختبار الذکاء الفکاهي على مستوى (الذکاء الفکاهي الأکاديمي/الذکاء الفکاهي الحياتي/ والذکاء الفکاهي ککل "،کما تم حساب حجم التأثير بدلالة (η2) لقيم (ت) الدالة بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار الذکاء الفکاهي وکانت مؤشرات حجم التأثير من النوع الکبير لبعدي الذکاء الفکاهي کل على حدة والذکاء الفکاهي ککل.