تصور مقترح لتطوير حاضنات الأعمال التكنولوجية بالجامعات المصرية في ضوء بعض الخبرات العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية كلية التربية جامعة العريش

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم تصور مقترح لتطوير حاضنات الأعمال التكنولوجية بالجامعات المصرية في ضوء بعض الخبرات العالمية، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي في تناول الإطار النظري للدراسة التي تضمنت ثلاثة محاور رئيسة، شملت: دراسة الإطار المفاهيمي لحاضنات الأعمال التكنولوجية، ودراسة بعض الخبرات العالمية في إنشاء حاضنات الأعمال التكنولوجية بالجامعات، والتصور المقترح لتطوير حاضنات الأعمال التكنولوجية بالجامعات المصرية في ضوء بعض الخبرات العالمية.



واعتمد الباحث في بناء التصور المقترح على نتائج الدراسات السابقة، والمعطيات العلمية للدراسة النظرية، ودراسة الإطار المفاهيمي لحاضنات الأعمال التكنولوجية، ودراسة بعض الخبرات العالمية في إنشاء حاضنات الأعمال التكنولوجية بالجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وتايلاند والبرازيل. وشمل التصور المقترح أربعة عناصر رئيسة، هي: المنطلقات الفكرية للتصور المقترح، ومراحل التصور المقترح، وكيفية تجريب التصور المقترح، وآليات ما بعد التجريب.



وقدم الباحث في نهاية الدراسة مجموعة من التوصيات لتفعيل التصور المقترح الخاص بتطوير حاضنات الأعمال التكنولوجية بالجامعات المصرية في ضوء بعض الخبرات العالمية.



الكلمات المفتاحية: حاضنات الأعمال التكنولوجية – الجامعات المصرية – الخبرات العالمية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية