برنامج مقترح قائم علي نمط الإنفوجرافيك الثابت لتنمية الوعي بالتغيرات المناخية والعدالة المناخية لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الدراسات والبحوث البيئية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي إعداد برنامج مقترح قائم علي نمط الإنفوجرافيك الثابت للتوعية بالتغيرات المناخية وتنمية العدالة المناخية لدى طلاب المرحلة الثانوية، وقد تكونـت مجموعة البحث مـن (40) طالباً مـن طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة صلاح سالم الثانوية للبنين بالفيوم، وطُبقت عليهم أدوات البحث قبلياً: مقياساً للتوعية بالتغيرات المناخية ويتضمن التوعية بـ (المفاهيم، أسباب، مؤشرات، نتائج التغيرات المناخية)، ومقياساً للعدالة المناخية اشتمل علي استراتيجتي (التكيف مع التغيرات المناخية - التخفيف من آثار التغيرات المناخية)، ثم تم تدريس البرنامج لمجموعة البحث، وبعد الإنتهاء من تدريسه تم تطبيق أدوات البحث بعدياً، وتوصلت النتائج إلي وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0,05)، من حيث تنمية الوعي بالتغيرات المناخية والعدالة المناخية لصالح التطبيق البعدي، وأوصت نتائج البحث بضرورة تضمين أبعاد البرنامج المقترح في مناهج المرحلة الثانوية، لإمكانية تعرف الطلاب بكيفية التخفيف والقدرة علي التكيف مع التغيرات المناخية من خلال توعيتهم بهذه القضية وأسبابها ونتائجها.

الكلمات المفتاحية:

الإنفوجرافيك الثابت، التغيرات المناخية، الوعي بالتغيرات المناخية، العدالة المناخية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية