قوة السيطرة المعرفية وعلاقتها بكل من اتخاذ القرار والقدرة على حل المشكلات لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية- جامعة بورسعيد

2 كلية التربية - جامعة الزقازيق

3 کلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على التأثيرات السببية المباشرة لأبعاد اتخاذ القرار(تحديد المشكلة وتحليلها، وضع البدائل والاختيارات، تحديد المعايير والمحكات، تقييم البدائل، اختيار البديل الأنسب) على قوة السيطرة المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية, والتعرف على التأثيرات السببية المباشرة لأبعاد القدرة على حل المشكلات (القدرة على اكتساب المعلومات والمهارات، القدرة على الوصول للحقائق، القدرة على حل المواقف الغامضة، القدرة على إدراك العلاقات، القدرة على تطبيق المعارف الماضية في أوضاع جديدة) على قوة السيطرة المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية. وقد أجري البحث على (701) طالب وطالبة من القسمين العلمي والأدبي من طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية والعام ببورسعيد, وطبق عليهم مقاييس البحث متمثلة في: مقياس قوة السيطرة المعرفية (اعداد عادل سعد), ومقياس اتخاذ القرار (اعداد الباحث), ومقياس القدرة على حل المشكلات (اعداد الباحث), واستخدم في المعالجات الإحصائية برنامج SPSS 22, والبرنامج الاحصائي((AMOS, 26, وأسلوب تحليل المسار, وأسفرت النتائج عن وجود تأثيرات سببية مباشرة لأبعاد اتخاذ القرار (تحديد المشكلة وتحليلها، وضع البدائل والاختيارات، تحديد المعايير والمحكات، تقييم البدائل، اختيار البديل الأنسب) على قوة السيطرة, ووجود تأثيرات سببية مباشرة لأبعاد القدرة على حل المشكلات (القدرة على اكتساب المعلومات والمهارات، القدرة على الوصول للحقائق، القدرة على حل المواقف الغامضة، القدرة على إدراك العلاقات، القدرة على تطبيق المعارف الماضية في أوضاع جديدة) على قوة السيطرة المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية