جدوى إنشاء مرکز تدريب لطلبة السنة التحضيرية بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل -المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على جدوى إنشاء مرکز تدريب لطلبة السنة التحضيرية بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل من وجهة نظر الطلبة أنفسهم، والتعرف على البرامج التدريبية المقترح تقديمها في مرکز التدريب المقترح، وأساليب تلبية الاحتياجات التدريبية. تکون مجتمع الدراسة من (3400) طالباً وطالبةً وهم طلبة السنة التحضيرية بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل خلال العام الدراسي 1437-1438ه، وتکونت عينة الدراسة من (510) طالباً وطالبةً بنسبة (15%) من مجتمع الدراسة تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة. تم جمع البيانات من خلال مقياس جدوى إنشاء مرکز التدريب من إعداد الباحث. تبين من النتائج أن جدوى إنشاء مرکز التدريب لطلبة الجامعة جاء بأهمية نسبية (76.7%) وبدرجة مرتفعة، وأن أکثر مجالات برامج التدريب التي اقترح الطلبة تقديمها في مرکز التدريب کانت تطوير الذات، ثم مهارات اللغة، ثم مهارات التکنولوجيا الحديثة، ثم مهارات العمل المؤسسي. وتبين أن أکثر فترة مناسبة لعقد البرامج التدريبية کانت "الفترة الصباحية" بنسبة (56.3%)، وأن (62.0%) يفضلون عقد البرامج التدريبية داخل وخارج الجامعة، وکانت أکثر طريقة مناسبة لتقديم البرامج التدريبية هي "عن بعد" بنسبة (40.2%)، وکانت الطريقة المناسبة للتحقق من إنهاء متطلبات البرامج التدريبية هي الاختبار الشفوي والتحريري لدى (49.8%)، کما تبين أن أکثر دوافع التحاق طلبة الجامعات بالبرامج التدريبية هي الحصول على عمل مستقبلاً لدى (63.7%). بناء على النتائج أوصت الدراسة بضرورة العمل على إنشاء مراکز تدريب لطلبة الجامعات بالمملکة العربية السعودية، تعمل على رفع قدراتهم وتأهيلهم بصورة أفضل لسوق العمل.