اتجاهات طلبة السنة التحضيرية بجامعة الدمام نحو التعلم الذاتي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

 هدفت الدراسة التعرف على اتجاهات طلبة السنة التحضيرية بجامعة الدمام نحو التعلم الذاتي، والتعرف على دلالة الفروق في اتجاهات الطلبة نحو التعلم الذاتي حسب متغيرات التخصص والعمر والمعدل التراکمي. تکونت عينة الدراسة من (324) طالبا وطالبة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2015-2016م بنسبة (21%) من مجتمع الدراسة، تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة، منهم (187) ذکور، و(137) إناث. استخدمت الدراسة مقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي إعداد ججليمنيو وبول (Guglielmino & Paul, 1977) وتعريب مراد ومصطفى (1982)، وذلک بعد التحقق من مؤشرات صدقه وثباته ليتلاءم مع البيئة السعودية. أظهرت النتائج الجدول السابق أن الطلبة يحملون اتجاهات إيجابية نحو التعلم الذاتي، بمتوسط حسابي (3.712) من (5)، ويتبين وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية (α≤ 0.001) بين اتجاهات الطلبة نحو التعلم الذاتي والمعدل الدراسي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الطلبة نحو التعلم الذاتي تعزى لمتغيرات التخصص لصالح التخصص العلمي، والمعدل الدراسي لصالح المعدلات العالية، في حين لم تکن الفروق دالة إحصائياً حسب متغيرات الجنس والعمر. وبناءً على ذلک أوصت الدراسة بتوفير أنشطة تدريبية لأساتذة الجامعات ترکز على کيفية تنمية قدرات الطلبة على التعلم الذاتي.