معايير اختيار دول المقارنة في أبحاث التربية المقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة للوصول إلى معايير اختيار دول المقارنة في أبحاث التربية المقارنة، من أجل المفاضلة بين الدول التي تتکرر فيها خبرة تعليمية واحدة ويرغب الباحث أن يختار من بينها الدول الأنسب لدراسته ودولته، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي، وأسلوب المؤتمر عن بعد (دلفي Delphi)، وتم تطبيق أداة الدراسة المکونة من مجالين تضمنت (20) معياراً على عينة الدراسة البالغ عددها في الجولة الأولى (19) خبيراً، وفي الجولة الثانية (15) خبيراً، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج کان من أبرزها: تتکون معايير اختيار الدول في أبحاث التربية المقارنة من (20) معيار، موزعة على مجالين: المجال الأول وهو المجال العام المتعلق بالعوامل والقوى الثقافية للدولة التي فيها الخبرة التعليمية المراد الاستفادة منها، وبلغت معاييرها (7) معايير، والمجال الثاني وهو المجال الخاص المتعلق بالخبرة التعليمية ذاتها وبلغت معاييرها (13) معياراً، کما جاء في نتائج الدراسة إمکانية تطبيق هذه المعايير على دولة واحدة حددها الباحث مسبقاً ويرغب في التعرف إلى مدى مناسبتها للاستفادة من خبرتها التعليمية، کما يمکن الاستفادة أيضاً من هذه المعايير إذا تردد الباحث بين أکثر من دولتين لديها الخبرة التعليمية ذاتها، ويحتاج إلى الوصول إلى حکم علمي لدولة أو أکثر لاختيارها محلاً للدراسة.
الکلمات المفتاحية:
معايير، دول المقارنة، أبحاث التربية المقارنة، المفاضلة بين الدول.