تطوير برامج التأهيل المهني للمعاقين سمعياً بمصر على ضوء خبرات بعض الدول (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة کيفية تطوير برامج التأهيل المهني للمعاقين سمعياً بمصر على ضوء خبرات بعض الدول " دراســة مقارنـة " ووضع تـوصيات ومقتـرحـات إجرائيـة لتـطويـر هذه البرامـج ، ولتحقيـق ذلـک استخــدم البحـث المنهـج المقارن.
وکان من أهم التوصيات والمقترحات الآتي :
1-    ينبغي إعادة النظر في فلسفة التأهيل المهني للمعاقين سمعياً ( صُم – ضعاف السمع ) .
2-  بالنسبة لأهـــداف بــرامج التأهيــل المهني للمعاقــين سمعيـاً ينبغـي أن تهــدف البرامـج إلى الوصــول بالمعاقين سمعياً إلى أعلى درجات الکفاءة المهنية.
3-    سن التشريعات والقوانين التي تضمن للمعاقين سمعياً حقوقهم في التعليم والتوظيف ومتابعة تنفيذها .
4-    الاهتمام بتوفير غرف المصادر بالمدارس الإعدادية المهنية والثانوية المهنية للمعاقين سمعياً .
5-    إنشاء جامعة مهنية للمعاقين سمعياً لمن يرغب في مواصلة تعليمه الجامعي .
6-    رسم خريطة مهنية فردية لکل طالب حسب مستواه المهني وقدراته وميوله .
7-  استحداث عدد من المجالات والتخصصات التي يمکن للطالب الاختيار من بينها يتوافــر فيها :  (الارتباط بسوق العمل المعاصر ، مناسبتها لميول وقدرات المعاق سمعياً).
توفير خدمة مترجمي لغة الإشارة حتى يستطيع الطلاب الاتصال بالمجتمع الصناعي خارج المدارس .