معوقات التدريب الميداني بأقسام رياض الأطفال في جامعة شقراء من وجهة نظر الطالبات والمشرفات وسبل مواجهتها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة شقراء

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد المعوقات الأکاديمية والإدارية للتدريب الميداني بأقسام رياض الأطفال في جامعة شقراء من وجهة نظر کل من (الطالبات- المشرفات) وتقديم توصيات للارتقاء بمستوى کفاية التربية العملية، واستخدم البحث المنهج الوصفي لمناسبة طبيعة البحث، کما تم تصميم استبانة اشتملت على محورين الأول يمثل المعوقات الأکاديمية وعدد بنودها (10) والمحور الثاني يمثل المعوقات الإدارية وعددها (10) تم حساب ثبات وصدق الاستبانة قبل تطبيقها، وطبقت الاستبانة على عينتين العينة الأولى من طالبات التدريب الميداني بأقسام رياض الأطفال في جامعة شقراء وعددهن (221) طالبة، أما العينة الثانية فهي من المشرفات على طالبات التدريب الميداني وعددهن (22) مشرفة.
وقد أسفر البحث عن وجود العديد من المعوقات سواء أکاديمية أو إدارية تعوق التربية العملية عن تحقيق أهدافها، ومن تلک المعوقات: وجود اختلاف في تقييم المشرفات للطالبات المتدربات، الخبرات التي تمارسها الطالبة ميدانياً ليس بها أي ابتکار، تعطي المشرفة على التدريب الميداني إرشادات روتينية للطالبة المتدربة، عدم تهيئة الطالبة المتدربة أکاديمياً لممارسات التدريب الميداني، تتعارض الأعباء المدرسية اليومية لمقرر التربية العملية مع محاضرات الطالبة، عدم مراعاة بعض الروضات لظروف الطالبات المادية بتکليفهن بمشاريع باهظة الثمن، لاتصقل إدارة الروضة مهارات الطالبة المتدربة بشکل جيد. وقدم البحث عدد من التوصيات يمکن الأخذ بها لرفع مستوى کفاية التدريب الميداني بأقسام رياض الأطفال في جامعة شقراء.

الكلمات الرئيسية