نموذج مقترح لتوظيف أدوات المساقات التعليمية المفتوحة في تنمية مهارات التعلم المعکوس والتحصيل الدراسي لدي الطلاب المعلمين بکلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

المستخلص

      يتناول هذا البحث واحداً من أهم التطورات التکنولوجية الأکثر أهمية في عصرنا حيث يقوم المتعلم بمتابعة حصصه أو مواده حسب سرعة تعلمه وطاقته ووفقاً لخبراته ومهاراته السابقة وهو المساقات التعليمية المفتوحة أو واسعة الإلتحاق, ومعه کان لابد من القيام بعملية دمج بين التعلم الصفي وإستخدام التکنولوجيا في عملية التعليم لإنشاء بيئة تعليمية شاملة فظهر الفصل المقلوب/التعلم المعکوس وکان التساؤل الرئيسي: ما هو النموذج المقترح لتوظيف أدوات المساقات التعليمية المفتوحة القائم علي  تنمية مهارات التعلم المعکوس لدي طلاب کلية التربية النوعية ؟, وأتبع البحث الحالي المنهجين الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي, وإقتصر البحث الحالي علي المتغيرات التالية:المساق التعليمي المفتوح ومجموعة من أدواته سواء في المجموعة التجريبية الأولي, والمجموعة التجريبية الثانية(المتغير المستقل), مهارات التعلم المعکوس.(المجموعة التجريبية الأولي, المجموعة التجريبية الثالثة) والتحصيل الدراسي(المتغيرات التابعة), تم إختيار عينة البحث من طلاب الفرقة الرابعة قسم تکنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلي(شعبة معلم حاسب آلي) 2016/2017 بکلية التربية النوعية ببورسعيد, وإشتملت أدوات البحث علي: الإختبار التحصيلي, نموذج مقترح لتوظيف أدوات المساقات التعليمية المفتوحة, إستمارة تقييم النموذج مقترح, المساق التعليمي, الوحدات التعليمية, الکفايات التعليمية للمعلم, قائمة مهارات التعلم المعکوس, قائمة الأهداف الخاصة, إستمارة تقييم المساق, وبطاقة الملاحظة. أما نتائج البحث کانت لا يوجد فرق دال إحصائياً بين درجات المجموعات التجريبية الثلاثة في التطبيق القبلي لاختبار التحصيل الدراسى, لا يوجد فرق دال إحصائياً بين درجات المجموعات التجريبية الثلاثة في التطبيق القبلي لبطاقة الملاحظة, لا يوجد فرق بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الأولى والثالثة في التطبيق القبلي لمهارات التعلم المعکوس, يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين درجات المجموعات التجريبية الأولى والثانية والثالثة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية الأولى, يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين درجات المجموعات التجريبية الأولى والثانية والثالثة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية الأولى, يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الأولى والثالثة في التطبيق البعدى لمهارات التعلم المعکوس لصالح المجموعة التجريبية الأولى.