فعالية برنامج تدريبى قائم على النشاط القصصى فى تنمية المهارات الاجتماعية للطفل البينى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية, جامعة بورسعيد

المستخلص

تتلخص  مشکلة الدراسة في السؤال  التالي :" هل يمکن أن يسهم البرنامج التدريبي القائم على  القصص الشعبي   في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال البينين ."
 طبقاً للدراسات السابقة و الأدبيات و مشکلة الدراسة الحالية تقدم الباحثة فروضاً ذات صلة بالدراسة الحالية مؤداها أنه
1-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الرتب لدرجات أفراد العينة في القياسين القبلي و البعدى على مقياس المهارات الاجتماعية بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح القياس البعدى لدى أفراد العينة.
2- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الرتب لدرجات أفراد العينة في القياسين البعدى و التتبعي على مقياس المهارات الاجتماعية بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح القياس التتبعي  لدى أفراد العينة .
 
تتکون عينة الدراسة من 10 من الأطفال البينين ,  اختارت  الباحثة العينة من الأطفال لبينين اللذين يتراوح معامل ذکائهم ما بين 71-84 , و يتراوح عمرهم ما بين 8-12 عاماً .
أدوات الدراسة:
1-مقياس المهارات الاجتماعية للطفل البيني  (إعداد الباحثة ).
2- برنامج تنمية المهارات الاجتماعية (إعداد الباحثة ) .

الكلمات الرئيسية