فاعلية التدريب المتنقل في تنمية مهارات إدارة بيئة التعلم الاجتماعية لدى معلمي الحاسب وفق التقويم الأصيل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية, جامعة بورسعيد

المستخلص

استهدف البحث الحالي دراسة فاعلية التدريب المتنقل في مهارات إدارة بيئة التعلم الاجتماعية، وقد تکونت عينة البحث من 40 معلم ومعلمة من معلمي الحاسب الآلي ببورسعيد، وقد تم توزيع عينة البحث على مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية بواقع (20) معلم لکل مجموعة وفق التصميم التجريبي للبحث.
ولاستقصاء أهداف البحث قامت الباحثة بإعداد مجموعة من الأدوات وهي: قائمة بمهارات ادارة بيئة التعلم الاجتماعية، بطاقة تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلم الحاسب الآلي، الاختبار التحصيلي، بطاقة ملاحظة الأداء المهاري المرتبطين بمهارات إدارة بيئة التعلم الاجتماعية.
وقد أوضحت نتائج البحث أن التدريب المتنقل يحقق حجم تأثير کبير في التحصيل المعرفي في أداء مهارات إدارة بيئة التعلم الاجتماعية، وفي ضوء النتائج يوصى الباحث بالتوصيات التالية:

توظيف البرنامج التدريبي المقترح لتدريب المعلمين في کافة التخصصات لمسايرة التطورات التقنية العالمية في مجال التعليم والتعلم.
ضرورة الاهتمام ببرامج التدريب المتنقل والتوسع فيها وتعميمها بالمدارس المصرية وعدم الاکتفاء بالطرق التقليدية في التدريب.