فعالية وحدة مقترحة من منهج الکيمياء وفق مفاهيم النانوتکنولوجي في تنمية التحصيل لطلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية, جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى إثراء بعض موضوعات منهج الکيمياء بتطبيقات النانوتکنولوجي وقياس أثره على الإتجاهات العلمية نحو العلم والتکنولوجيا لطلاب الصف الأول الثانوي.
 لذلک سعى البحث الحالي إلى الإجابة على السؤال الرئيس الآتي:
     ما فعالية تطوير منهج الکيمياء في ضوء مفاهيم النانوتکنولوجي  لطلاب الصف الأول الثانوي؟
     ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية:-
1- ما مفاهيم النانوتکنولوجي التي يجب تضمينها بمنهج الکيمياء بالمرحلة الثانوية؟
2- ما فعالية وحدة مقترحة من منهج الکيمياء وفق مفاهيم النانوتکنولوجي في تنمية تحصيل طلاب - الصف الأول الثانوي؟
     واتبع الباحث في هذه الدراسة المنهج البنائي حيث قام بإعداد المادة الإثرائية المتضمنة لتطبيقات النانوتکنولوجي، واتبع کذلک المنهج التجريبي حيث قام بتدريس المنهج المثرى لعينة الدراسة، واختار الباحث عينة قصدية لتطبيق الدراسة، وتمثلت العينة في (46) طالبًا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي، کما استخدم الباحث العديد من المعالجات الإحصائية مثل المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية، ومعامل ارتباط بيرسون لإيجاد صدق الإتساق الداخلي، کما استخدمت للعينتين المستقلتين. اختبار T-test
     وأوصى الباحث بضرورة تضمين مفاهيم وتطبيقات النانوتکنولوجي في مناهج الکيمياء للصف الأول الثانوي وإعادة النظر في مناهج الکيمياء الحالية وتقويمها وتطويرها في ضوء، مفاهيم النانوتکنولوجي.

الكلمات الرئيسية