متطلبات تفعيل التعليم الإلکتروني بمرحلة التعليم الثانوي العام لمواجهة مشکلة الدروس الخصوصية بمحافظة بورسعيد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية , جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتفعيل التعليم الإلکتروني في مرحلة التعليم الثانوي العام بمحافظة بورسعيد من أجل مواجهة مشکلة الدروس الخصوصية ، وقد توصلت الدراسة إلى أنه بتهيئة المناخ والبيئة المناسبة لتطبيق التعليم الإلکتروني وبتلافي نقاط الضعف ونواحي القصور الحالية التي يعانى منها النظام التقليدي يمکن أن يسهم في الحد من ظاهرة الدروس الخصوصية ، فمن خلال الدراسة الميدانية تم التعرف على  أن التعليم الإلکتروني مطبق بمدارس التعليم الثانوي العام حيث يتوافر موقع خاص بالمدرسة على شبکة الإنترنت  و يستطيع الطلبة التعامل مع التقنيات الحديثة بشکل أفضل و توفر إدارة المدرسة دورات تدريبية للمعلمين لتنمية مهاراتهم على استخدام التقنيات الحديثة و يسهل تحميل المناهج الإلکترونية من على موقع الوزارة ، ولکن هناک معوقات تعوق تطبيقه حيث محتوى المناهج تقليدي لا يوائم مع التعليم الإلکتروني و ضعف البنية التحتية التکنولوجية اللازمة لإنشاء نظام التعليم الإلکتروني بالمدرسة الثانوية العامة و تدنى وعى الطلاب والمعلمين بأهمية التعليم الإلکتروني وقلة التأهيل الکافي للمديرين والمعلمين حيث لدى المعلمين صعوبة في تقبل هذا النوع من التعليم ، واقترحت الدراسة عدد من المتطلبات التي تسهم في تطبيق التعليم الإلکتروني بفاعلية من أجل مواجهة مشکلة الدروس الخصوصية بمرحلة التعليم الثانوي بمحافظة بورسعيد .

الكلمات الرئيسية