هــدف هذا البحث إلى دراســـة دور المدخل الدلالي في خفض قلق الإعراب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
و تضمنت عينة التلاميذ ( 60 ) تلميذاً تم اختيارهم عشوائياً من بين عينة أکبر من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ، حيث تم تقسيمهم إلي مجموعتين المجموعة الأولى ، وهي المجموعة التجريبية (عدد 30 تلميذاً) التي درست بالمدخل الدلالى ، واکتفت المجموعة الضابطة (عدد 30 تلميذاً) الدراسة بالمعالجة المعتادة بفصولهم الدراسية .
اشتملت أدوات البحث على :
دليل المعلم المصوغ فى ضوء المدخل الدلالى ، واختبار التحصيل النحوي ، إضافة إلى مقياس القلق الإعرابي ، وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها التحقق من :
1- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار القواعد النحوية ( لصالح المجموعة التجريبية ) .
2- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس القلق الإعرابى ( لصالح المجموعة التجريبية) . هذا ، وقد انتهى البحث إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات للبحوث المستقبلية الهامة والداعمة ذات الصلة .
إسماعيل حسن, آمال. (2015). دور المدخل الدلالي في خفض قلق الإعراب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 17(17), 232-261. doi: 10.21608/jftp.2015.32352
MLA
آمال إسماعيل حسن. "دور المدخل الدلالي في خفض قلق الإعراب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي", مجلة کلية التربية. بورسعيد, 17, 17, 2015, 232-261. doi: 10.21608/jftp.2015.32352
HARVARD
إسماعيل حسن, آمال. (2015). 'دور المدخل الدلالي في خفض قلق الإعراب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 17(17), pp. 232-261. doi: 10.21608/jftp.2015.32352
VANCOUVER
إسماعيل حسن, آمال. دور المدخل الدلالي في خفض قلق الإعراب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2015; 17(17): 232-261. doi: 10.21608/jftp.2015.32352