فاعلية التعليم المتمايز في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض مهارات التفکير التأملي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية , جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية التعليم المتمايز فى تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية بعض مهارات التفکير التأملي لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي , وللتحقق من هدف البحث تم إعداد قائمة ببعض مهارات التفکير التأملي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي وهى :( مهارة الرؤية البصرية - الکشف عن المغالطات - الوصول إلى استنتاجات - مهارات إعطاء تفسيرات مقنعة - مهارات وضع حلول مقترحة ), وتم إعداد دليل المعلم لوحدتي الأنشطة الاقتصادية فى مصر ومصر قبل الإسلام وفق استراتيجيات التعليم المتمايز وهى : ( إستراتيجية المجموعات المرنة  وإستراتيجية فکر زاوج شارک و إستراتيجية الأنشطة المتدرجة و إستراتيجية أرکان ومراکز التعلم والمخططات الرسومية)  لتنمية مهارات التفکير التأملي  لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي , واختبار لقياس بعض مهارات التفکير التأملي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي, وتکونت عينة البحث من (100) تلميذ وتلميذة من مدرسة المهندس علي سليمان الإبتدائية بإدارة شمال محافظة بورسعيد تنقسم إلى (50) تلميذ في المجموعة التجريبية و(50) تلميذ في المجموعة الضابطة , وقد تم تطبيق أدوات البحث الحالي عليهم خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2016-2017م , وقد أظهرت النتائج فاعلية استراتيجيات التعليم المتمايز لتنمية مهارات التفکير التأملي .

الكلمات الرئيسية