فاعلية برنامج قائم على أبعاد المسئولية الاجتماعية في تنمية الذکاء الأخلاقي لدى التلاميذ العدوانيين بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى اسهام برنامج قائم على أبعاد المسئولية الاجتماعية في تنمية الذکاء الأخلاقي لدى التلاميذ العدوانيين بالمرحلة الابتدائية.
وتتکون عينة الدراسة من (60) تلميذ وتلميذة من التلاميذ العدوانيين بالمرحلة الابتدائية بمدرسة تفتيش کفر سعد الابتدائية المشترکة، وتم تقسيمها بطريقة عشوائية إلى مجموعتين الأولى مجموعة تجريبية تکونت من (30) تلميذ وتلميذة من التلاميذ العدوانيين، والمجموعة الثانية مجموعة ضابطة وتکونت أيضاً من (30) تلميذ وتلميذة من التلاميذ العدوانيين، ويتراوح العمر الزمني لأفراد العينة من (9: 11) عام، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس عين شمس لأشکال السلوک العدواني للأطفال اعداد ( نبيل حافظ، نادر قاسم )( 1993)، ومقياس الذکاء الأخلاقي اعداد الباحث، وبرنامج مقترح قائم على أبعاد المسئولية الاجتماعية لتنمية الذکاء الأخلاقي من اعداد الباحث، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على أبعاد المسئولية الاجتماعية في تنمية الذکاء الأخلاقي لدى التلاميذ العدوانيين بالمرحلة الابتدائية، وأسفرت نتائج الدراسة عن الآتي:
1 ـ وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على مقياس الذکاء الأخلاقي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.
2ـ عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الذکاء الأخلاقي.
3ـ عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على مقياس الذکاء الأخلاقي في القياسين البعدي والتتبعي.