تصور مقترح للتکامل بين دور الأسرة ومعلمة رياض الأطفال في غرس الهوية الثقافية لطفل ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى :
1- الوقوف على أهم الأدوار التربوية للأسرة ومعلمة رياض الأطفال في ترسيخ الهوية الثقافية لطفل ما قبل المدرسة .
2- رصد الواقع الفعلي للتکامل بين الدور التربوي للأسرة ومعلمة رياض الأطفال في غرس الهوية الثقافية لطفل ما قبل المدرسة .
3- تحديد معوقات ومشکلات التکامل بين الدور التربوي للأسرة ومعلمة رياض الأطفال في غرس الهوية الثقافية لطفل ما قبل المدرسة .
4- إعطاء رؤية تربوية مقترحة للممارسات التربوية للأسرة ومعلمة رياض الأطفال يمکن أن نتحقق في ضوئها من عملية غرس الهوية الثقافية لدى طفل ما قبل المدرسة .
   وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:  تقصير کل من الأسرة ورياض الأطفال في القيام بالممارسات التربوية اللازمة لغرس الهوية الثقافية لطفل ما قبل المدرسة  ، و قلة الوعي للأسرة والمعلمات وأولياء الأمور بمفهوم الهوية الثقافية لطفل ما قبل المدرسة  ، والتقصير في ممارسة أنشطة الرحلات والزيارات التي يحبها الأطفال وتجذبهم لرياض الأطفال ، وتقصير رياض الأطفال في تقديم أنشطة جاذبة للأطفال في فترة الصيف ، ووجود عدد من المعوقات الإدارية والفنية التي تحول بين تکامل الدور التربوي  للأسرة و معلمة رياض الأطفال في القيام بالممارسات التربوية  لغرس الهوية الثقافية لطفل ما قبل المدرسة  ، وقدمت الدراسة تصورا مقترحا لحدوث هذا التکامل بين دور الأسرة ومعلمة رياض الأطفال في غرس الهوية الثقافية لطفل ما قبل المدرسة .