فاعلية برنامج إرشادي في خفض الکذب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بطيئي التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بجامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج إرشادي في خفض الکذب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بطيئي التعلم, وتتکون عينة الدراسة من (20) تلميذاً وتلميذة بمدارس بورسعيد الابتدائية, وتم تقسيمهم إلى مجموعتين, الأولى تجريبية تکونت من (10) تلاميذ کان منهم (4) تلميذاً و(6) تلميذة بطيئي التعلم ممن يتصفون بالکذب؛ والثانية ضابطة تکونت أيضاً من (10) تلاميذ کان منهم (7) تلميذاً و(3) تلميذة من نفس العينة, ويتراوح العمر الزمني لأفراد العينة من (9: 11) سنة, واشتملت أدوات الدراسة على اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن, ومقياس الکذب, وبرنامج إرشادي قائم على محددات نظرية الذات في خفض الکذب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بطيئي التعلم, وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج المستخدم في خفض الکذب لدى التلاميذ بطيئي التعلم, وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي على مقياس الکذب وأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية, حيث جاءت قيم (Z) دالة عند (0.001)؛ ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس الکذب وأبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدي حيث جاءت قيمة (Z) دالة عند مستوى (0.005)؛ وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد العينة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي على مقياس الکذب وأبعاده الفرعية, حيث جاءت قيم (Z) غير دالة مما يشير إلى استمرار فعالية البرنامج.