تطوير مقياس للمخاوف الاجتماعية لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دمياط

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تطوير وإعداد وتقنين مقياس للمخاوف الإجتماعية ليکون صالحاً للإستخدام والتطبيق فى البيئة المصرية بمحافظة دمياط. ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد هذا المقياس وتطبيقه على عينة من (50) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية تراوحت أعمارهن من (16-18) عاماً بمتوسط عمرى قدره (17.03) ، وإنحراف معيارى (0.81). وقد تکون المقياس من (37) عبارة موزعة على ثلاثة أبعاد بواقع (10) عبارات للبعد الأول والخاص بالجانب المعرفى و (17) عبارة للبعد الثانى والخاص بالجانب السلوکى و (10) عبارات للبعد الثالث والخاص بالجانب الفسيولوجى ، وقد تم حساب صدق المقياس بأبعاده الثلاثة بطرق : صدق المحکمين والصدق البنائى و الصدق المرتبط بالمحک کما تم حساب ثبات المقياس بأبعاده الثلاثة بطريقتى : الإتساق الداخلى و معامل ألفا کرومباخ . وقد دلت نتائج تقنين المقياس على أنه يتصف بمستوى ثبات وصدق مرتفعين ، مما يشير إلى صلاحية المقياس للإستخدام والتطبيق فى دراسات آخرى جديدة مرتبطة بالمخاوف الإجتماعية لدى الطالبات بالمرحلة الثانوية فى البيئة المصرية.

الكلمات الرئيسية