التفکير الإيجابى وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية الفنية التجارية "دراسة ارتباطية تنبؤية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بورسعيد

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على علاقة التفکير الإيجابى بدافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية الفنية التجارية فى ضوء متغيرين : " النوع (ذکر / أنثى ) , الصف الدراسى (الأول / الثالث) .
وتکونت العينة النهائية للدراسة من (185) طالباً وطالبة (100 طالبة , 85 طالباً) من طلاب المرحلة الثانوية الفنية التجارية بمدارس محافظة بورسعيد .
واستخدمت الدراسة الأدوات التالية :

مقياس التفکير الإيجابى (إعداد عبد الستار إبراهيم2008).
مقياس دافعية الإنجاز (من إعداد الباحثة) .

وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
1-   وجود علاقات ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين درجات أفراد العينة فى أبعاد مقياس التفکير الإيجابى (التوقعات الإيجابية والتفاؤل – الضبط الانفعالي والتحکم في العمليات العقلية العليا – حب التعلم والتفتح المعرفى الصحي – الشعور العام بالرضا) ودرجاتهم فى أبعاد مقياس دافعية الإنجاز(السعى نحو التفوق والنجاح - التخطيط للمستقبل - الثقة بالنفس - الشعور بالمسئولية).
2-  وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات الذکور والإناث فى الضبط الانفعالي والتحکم في العمليات العقلية العليا لصالح الذکور ، وجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات الذکور والإناث فى حب التعلم والتفتح المعرفى الصحي لصالح الذکور ، وجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات الذکور والإناث فى الدرجة الکلية للتفکير الإيجابى لصالح الذکور ،  بينما لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات الذکور والإناث فى التوقعات الإيجابية والتفاؤل ، والشعور العام بالرضا.
3- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب الصف الأول وطلاب الصف الثالث فى جميع أبعاد التفکير الإيجابى والدرجة الکلية.
4- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات الذکور والإناث فى التخطيط للمستقبل لصالح الذکور ، کما وجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات الذکور والإناث فى الثقة بالنفس لصالح الذکور ، کما وجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات الذکور والإناث فى الدرجة الکلية لدافعية الإنجاز لصالح الذکور ، بينما لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات االذکور والإناث فى السعى نحو التفوق والنجاح ، الشعور بالمسئولية.
5- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب الصف الأول وطلاب الصف الثالث فى جميع أبعاد دافعية الإنجاز والدرجة الکلية.
6- إمکانية التنبؤ بدرجات الطلاب فى مقياس دافعية الإنجاز من درجاتهم فى مقياس التفکير الإيجابى من خلال المعادلة الأتية: دافعية الإنجاز= 107 + 0.72 X التفکير الإيجابى

الكلمات الرئيسية