برنامج قائم علي استخدام مقاطع الفيديو من اليوتيوب في تنمية مهارات التحدث باللغة الإنجليزية لدي طلبة کليات التجارة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

English Language Teacher portsaid

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الي التعرف علي مدي فاعلية برنامج قائم علي استخدام مقاطع الفيديو من اليوتيوب في تنمية مهارات التحدث باللغة الانجليزية لدي طلبة الفرقة الرابعة بکلية التجارة, جامعة بورسعيد. تکونت عينة الدراسة من 22 طالب وطالبة بالسنة النهائية بکلية التجارة, جامعة بورسعيد للعام الدراسي 2014/ 2015. الادوات المستخدمة في الدراسة هي: استبانة حول مهارات التحدث, استمارة تحليل احتياجات للطلبة, اختبار قبلي بعدي خاص بمهارات التحدث, و مقياس لتقييم لاداء الطلبة. تم تطوير برنامج قائم علي استخدام مقاطع الفيديو الموجودة بموقع يوتيوب لتنمية مهارتان رئيسيتان وهما: التحدث اثناء مقابلات العمل, التحدث اثناء العروض. استخدم الباحث في الدراسة التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة. وقد اسفرت الدراسة عن النتيجة التالية: يوجد فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات القياسين القبلي و البعدي لاختبارات التحدث باللغة الانجليزية لصالح الاختبار البعدي مما يثبت صلاحية البرنامج في تنمية مهارات التحدث باللغة الانجليزية لطلبة کلية التجارة بالفرقة الرابعة.
 

الكلمات الرئيسية