واقع البحث العلمي في کليات التربية بجامعة شقراء بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة شقراء المملکة العربية

المستخلص

      هدفت هذه الدراسة إلى معرفة  واقع البحث العلمي في کليات التربية بجامعة شقراء بالمملکة العربية السعودية. ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق أداة القياس (الاستبانة) بعد التحقق من الخصائص السيکومترية للأداة، وقد اشتملت الأداة على ( 30  ) فقرة . وتکونت عينة الدراسة من (101 ) من أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية بجامعة شقراء ، وقد تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد عينة الدراسة على الاستبانة، کذلک تم  استخدام اختبار "ت" (T-test)  وتحليل التباين الأحادي (One- Way- Anova)  للمقارنة بين تقديرات عينة الدراسة على الأداة  تبعاً لمتغيري الجنس والکلية على الترتيب. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود نقص في مقتنيات مکتبة الکلية، وکذلک صعوبة في حضور المؤتمرات، و نقصاً في دعم البحوث کما توصلت الدراسة لوجود فروق دالة إحصائياً في  تقديرات عينة الدراسة حول واقع البحث العلمي في کليات التربية في جامعة شقراء تعزى لمتغير الکلية، في حين أظهرت نتائج الدراسة  عدم وجود فروق دالة إحصائياً في  تقديرات عينة الدراسة حول واقع البحث العلمي في کليات التربية في جامعة شقراء تعزى لمتغير الجنس.  وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات کان من أهمها زيادة الاهتمام بالبحث العلمي في کليات التربية بجامعة شقراء، وإنشاء مراکز بحثية على مستوى الکليات ورفع مستوى دعم البحوث  .

الكلمات الرئيسية