تتلخص اهداف الدراسة الراهنة فى محاولة اثارة الزخم والحوار حول قضية الحرية الاکاديمية مفهوما واصطلاحا ودلالة ، ثم بيان مستويات وابعاد تلک الحرية وتحديد واقع الحرية الاکاديمية بجامعتنا المصرية بايجابياته ومعوقاته وسلبياته . ثم إثارة الاهتمام بهذا الموضوع لدى المهتمين بقضايا التعليم والتعليم الجامعى والقائمين بأمره، ورسم سياساته ووضع استراتيجياته ورسم خططه وتصميم برامجه ومقرراته، واتخاذ قراراته وتمويله والإشراف عليه وإدارته وتقويم وأساتذته وطلابه. ثم بيان اهم عوامل نجاح تجربة دولة سنغافورة فى مجال تطوير التعليم الجامعى وکيفية قيامه باحداث النقلة الهائلة للمجتمع فى سنغافورة وذلک باستعراض قضية الحرية الاکاديمية واطلاق العنان للابتکار والانفتاح على الآخر وتحقيق التميز الذى شهد له المراقبين , وذلک على الرغم من بعض الظروف والمعوقات التى يظن انها تتعارض مع الحرية والحرية الاکاديمية وهنا تکمن المعادلة الصعبة وسر نجاح التجربة فى سنغافورة . وفى النهاية تهدف الدراسة الراهنة تقديم مجموعة من المقترحات والرؤى المتواضعة لتفعيل الحرية الاکاديمية فى جامعتنا المصرية على الوجه المطلوب .
الشبراوي, عبد السلام. (2017). الحرية الأکاديمية في التعليم الجامعي " دراسة مقارنة بين سنغافورة وجمهورية مصر العربية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 21(21), 138-184. doi: 10.21608/jftp.2017.32613
MLA
عبد السلام الشبراوي. "الحرية الأکاديمية في التعليم الجامعي " دراسة مقارنة بين سنغافورة وجمهورية مصر العربية". مجلة کلية التربية. بورسعيد, 21, 21, 2017, 138-184. doi: 10.21608/jftp.2017.32613
HARVARD
الشبراوي, عبد السلام. (2017). 'الحرية الأکاديمية في التعليم الجامعي " دراسة مقارنة بين سنغافورة وجمهورية مصر العربية', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 21(21), pp. 138-184. doi: 10.21608/jftp.2017.32613
VANCOUVER
الشبراوي, عبد السلام. الحرية الأکاديمية في التعليم الجامعي " دراسة مقارنة بين سنغافورة وجمهورية مصر العربية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2017; 21(21): 138-184. doi: 10.21608/jftp.2017.32613