معوقات الترشح لجائزة الملکة رانيا العبدالله للتميز التربوي من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على معوقات ترشح المعلمين لجائزة الملکة رانيا العبدالله للتميز التربوي في  تربية لواء المزار الجنوبي بمحافظة الکرک والتعرف على دلالة الفروق للمعوقات وفقا للمتغيرات (نوع المدرسة، الخبرة التدريسية، المؤهل العلمي , جنس المعلم)، حيث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي. وقد تکون مجتمع الدراسة من عدد من المعلمين بمدارس تربية المزار الجنوبي بمحافظة الکرک والبالغ عددهم (2440 )  معلم ومعلمة في المدارس الحکومية ، وتکونت عينة الدراسة من ( 106) معلم ومعلمة من معلمي جميع مدارس المديرية  تم اختيارهم بأسلوب العينة بالعشوائية البسيطة  .
ولتحقيق هدف الدراسة فقد تم تطوير استبانة، اشتملت على (40) فقرة، توزعت على (3) مجالات. وتوصلت الدراسة  الى مجموعة من النتائج من ابرزها :
-       أنّ المتوسطات الحسابية لمستوى المعيقات التي تمنع من ترشح المعلمين لجائزة الملکة رانيا العبد الله للتميز التربوي جاء وعلى المستوى الکلي بدرجة متوسطة وللمجالات فقد جاءت جميعها بدرجة متوسطة أيضا محتلا المرتبة الاولى مجال " المعوقات التي تتعلق بمعايير الجائزة وشروطها " ، وجاء في المرتبة الثانية مجال " المعوقات المرتبطة بالمعلم " وجاء في المرتبة الثالثة والأخيرة مجال " المعوقات التي  تتعلق بالدعم والمساندة
-       أظهرت النتائج عدم وجود فروق في تقديرات  المعلمين للمعيقات التي تمنع من ترشحهم لجائزة الملکة رانيا العبد الله للتميز التربوي تبعا ًلمتغيرات الدراسة (النوع الاجتماعي، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، نوع المدرسة)
وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات من ابرزها :
   - الترکيز على دور الإعلام بخصوص نشر ثقافة التميز في الميدان من خلال شبکة الإنترنت 
       ومن خلال التواصل المباشر مع المعلمين بالتنسيق مع المديرية وعقد ورش توعويه بدور   
       وأهداف الجائزة باستمرار 
  - قولبة أعمال المعلم مع معايير الجائزة من حيث التکليف والتنظيم وذلک من خلال التنسيق مع 
       وزارة التربية والتعليم
  -تقدير وتعزيز المترشحين من قبل الجمعية والمديرية والمدرسة من خلال التقرير السنوي وشهادات 
       الشکر والحوافز المختلفة

الكلمات الرئيسية