تطوير الإدارة المدرسية بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة بورسعيد في ضوء مدخل الإدارة الإستراتيجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الإدارة بالمعهد العالي للحاسبات والمعلومات وتکنولوجيا الإدارة بطنطا

المستخلص

تطوير الإدارة المدرسية بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة بورسعيد في ضوء مدخل الإدارة الإستراتيجي يعد مدخل الإدارة الاستراتيجية من أھم المداخل التي نالت اھتماما واسعا في العقود الثلاثة الأخيرة من القرن العشرين من قبل العديد من المؤسسات من أجل تطوير أدائها فلقد وجد أن المؤسسات التي تتبني أو تأخذ بمدخل الإدارة الإستراتيجية أظهرت قدرات متميزة بالنسبة للأداء وأنها تفوقت في أدائها علي المنشآت الأخري المنافسة لها،ويرکز تطوير أداء الإدارة المدرسية بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة بورسعيد علي الإدارة کعامل أساسي لتطويرها من الداخل بحيث تکون هذة الإدارة متطورة ، منفتحة علي البيئة المحيطة تستغل ما بها من فرص متاحة وتتجنب ما بها من تهديدات ، وتکون علي علم بالمتغيرات الدينامية المحيطة بها ، وهذا لايتم بالأساليب البيروقراطية ، بل يحتاج الأمر إلي أساليب حديثة تتناسب مع تحديات الغد ، وتحل المشکلات التي قد تواجهها إدارة المدرسة الثانوية العامة بمحافظة بورسعيد في تطوير أدائها.ويهدف البحث الحالي إلي التعرف علي طبيعة الأداء المدرسي في ضوء الفکر الإداري المعاصر من حيث (مفهومة، مستوياتة،معاييرة، تقويمة،التعرف علي مدخل الإدارة الإستراتيجية،التعرف علي واقع أداء الإدارة المدرسية بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة بورسعيد في ضوء مدخل الإدارة الإستراتيجية، والتوصل إلي مجموعة من المقترحات التي يمکن أن تسهم في تطوير الإدارة المدرسية بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة بورسعيد ولقد استخدم الباحث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي،"لأنه يشمل وصف طبيعة الظاهرة موضوع البحث،وتحليل بياناتها وبيان العلاقات بين مکوناتها ، ولقد توصل الباحث إلي عدة مقترحات منها:-
1-    توفير الإمکانات المادية والبشرية وتهيئة المناخ المناسب لتطبيق مدخل الإدارة الإستراتيجية بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة بورسعيد.
2-    ضرورة التوافق بين الاستراتيجية والھيکل التنظيمى للمدرسة والبيئة المحيطة بھا.
3-    صياغة رؤية استراتيجية يشترک فيھا جميع العاملين بالمدرسة وتتناغم رؤيتھم مع رؤية المدرسة ککل
4-    الإهتمام بالأنشطة المدرسية وتنوعها وتوفير الإمکانات اللازمة لها وتشجيع الطلاب علي المشارکة فيها.
5-    توفير قاعدة بيانات ومعلومات دقيقة تساعد إدارة المدرسة على صنع وإتخاذ القرار السليم.
6-    وجود استراتيجية واضحة ومحددة يتبلور فيها نظام التقويم الکائن في المدرسة ويأخذ في اعتبار جميع الجوانب المتعقلة بالأداء المدرسى.

الكلمات الرئيسية