قامت الباحثة بدراسة بعنوان " دور الجامعة في تنمية وعى طلابها بالقيم لمواجهة إشکاليات العولمة " و هدفت الدراسة إلى :الکشف عن المعالم الرئيسية لطبيعة العلاقة بين القيم ومواجهة إشکاليات العولمة ، الوقوف على بعض مؤشرات المضامين القيمية لضبط سلوک طلاب الجامعة ، التعرف على نوع وطبيعة المشکلات التي تعوق الجامعة عن تحقيق وظيفتها في تنمية القيم لدى طلابها ، إظهار الدور الوظيفي الذي ينبغي أن تقوم به الجامعة في مجال تعديل سلوک طلابها من خلال ترجمة القيم إلى سلوک فعلى ، التعرف على متطلبات تنمية القيم لدى طلاب الجامعة لمواجهة العولمة ، و استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي وذلک لتناسب طبيعة هذا المنهج مع طبيعة الدراسة الحالية حيث يقوم المنهج الوصفي بوصف الوضع الراهن للتعليم الجامعي المصري وعلاقته بمواجهة إشکاليات العولمة ، وکان من أهم نتائج الدراسة أن هناک مشکلة حقيقية فى طبيعة الدور الذي تمارسه الجامعة المصرية في الوقت الراهن لتنمية قيم الفرد والمجتمع ، اقتصار دور الجامعة على الجانب الأکاديمي والتدريسي وإهمال الجانب الإنساني والقيمى والأخلاقي ، عدم قدرة الجامعة على ترجمة قيم المجتمع المصري إلى صورة سلوکية تترسخ في وجدان الشباب المصري وتنعکس فى أفعاله ، إن خيار الانخراط مع العولمة دون تحفظ هو فقدان مصر لهويتها ، وخيار الانعزال عن العولمة يعنى انعزال عن العالم و انغلاق على الذات ، والخروج من هذا المأزق يستلزم فهم کامل لطبيعة العولمة و الاستفادة منها بما لا يتناقض مع ثوابت الهوية والقيم المصرية .