فعالية برنامج إرشادى فى تنمية فاعلية الذات لدى التلاميذ الموهوبين ذوى صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بجامعة بورسعيد

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية الکشف عن فعالية برنامج إرشادى فى تنمية فاعلية الذات لدى التلاميذ الموهوبين ذوى صعوبات التعلم، والتأکد من مدى استمرارية فعالية هذا البرنامج على المجموعة التجريبية بعد فترة المتابعة، وتکونت عينة الدراسة من(8) تلاميذ بالمرحلة الإعدادية وتراوحت أعمارهم ما ببن(12-13) سنة، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبى، وتمثلت أدوت الدراسة فيما يلى اختبار (اوتيس-لينون) للقدرة العقلية العامة (إعداد وتقنين صلاح مراد ومحمد عبدالغفار،1985)، مقياس التقدير التشخيصى لصعوبات تعلم الرياضيات (إعداد فتحى الزيات، 2007)، اختبار التفکير الابتکارى الشکلى الصورة"أ" (إعداد وتقنين فؤاد أبوحطب، عبدالله سليمان،1973)، مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسر(إعداد عبدالعزيز الشخص،2013)،مقياس فاعلية الذات للمراهقين الموهوبين ذوى صعوبات التعلم (إعداد الباحثة)، برنامج إرشادى فى تنمية فاعلية الذات (إعداد الباحثة )، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى الرتب لدرجات المجموعة التجريبية على مقياس فاعلية الذات قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى حيث کانت قيمة(Z) دالة عند مستوى0.05، کما أنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى الرتب لدرجات المجموعة التجريبية على مقياس فاعلية الذات بعد تطبيق البرنامج والمتابعة، حيث جاءت قيمة(Z) غير دالة، مما تؤکد استمرار فعالية البرنامج.

الكلمات الرئيسية