فعالية برنامج ارشادي فى خفض الألکسيثيميا لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائيةذوى صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بورسعيد

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تقديم برنامج إرشادى معرفى سلوکى يستهدف خفض الألکسيثيميا لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوى صعوبات التعلم بشکل مباشر من خلال معالجة جوانب القصور لدى الطفل ذو صعوبات التعلم ، وتحاول الدراسة إلقاء الضوء على الآثار السلبية لهذا الاضطراب على الطفل ذوى صعوبات التعلم وکيفية مواجهتها من خلال برنامج إرشادى ، وسوف تتصدى الدراسة الحالية للإجابة على السؤال الرئيسى التالى  :"ما فعالية برنامج إرشادى فى خفض الأليکسيثيميا لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم؟"، وإعتمدت الباحثة فى الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبى من خلال تصميم المجموعة التجريبية الواحدة " عينة الدراسة ( 12 طفل ) " ذات القياسان القبلى والبعدى والتتبعى بهدف التعرف على فعالية برنامج إرشادى فى خفض الأليکسيثيميا لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم ، وقد إعتمدت الدراسة على الأدوات الآتية : اختبارالذکاء (إعداد إجلال محمد سرى 1988) ، مقياس المستوى الاقتصادى الاجتماعى للأسرة    (عبد العزيز الشخص ، 2006 ) ، مقياس الألکسيثيميا للأطفال ( إعداد هبة مکى 2013 ) ، البرنامج الإرشادى لخفض الألکسيثيميا ( من إعداد الباحثة ) ، وقد تمت التحليلات الإحصائية بإستخدام حزمة البرامج الإحصائية (21) SPSS للتحقق من الکفاءة السيکومترية لأدوات الدراسة ، أو إختبار فروض الدراسة الحالية ، وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطى رتب درجات أفراد العينة في القياسين القبلي والبعدي على الدرجة الکلية على مقياس الالکسيثيميا ، و عدم وجود فرق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الألکسيثيميا وأبعاده الفرعية المتمثلة في: صعوبة تحديد المشاعر، صعوبة وصف المشاعر، التوجه خارج المنحي في التفکير، وذلک بعد مرور شهرين من تطبيق البرنامج الإرشادي. 

الكلمات الرئيسية