أساليب التدريس المفضلة وعلاقتها بأساليب التعلم والأساليب الاجتماعية لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تحديد أساليب التدريس التى يفضلها طلاب الجامعة فى ضوء الجنس والتخصص، والکشف عن علاقتها بأساليب تعلمهم وأساليبهم الاجتماعية، وذلک على عينة قوامها (289) طالبًا وطالبة بالتخصصات الأدبية والعلمية من طلبة الفرقة الثانية بکلية التربية جامعة المنصورة، طبق عليهم مقياس أساليب التدريس إعداد جراشا وريتشمان (Grasha & Rieichmann, 1996) وتعريب الباحث الحالي، ومقياس أساليب التعلم إعداد فيلدر وسولومان (Felder & Soloman, 1996) وتعريب الباحث الحالي، ومقياس الأساليب الاجتماعية فى ضوء نموذج ميريل وريد (Merrill & Reid, 1981) إعداد الباحث الحالي، وباستخدام اختبار "ت" لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون، وتحليل الانحدار المتعدد، توصلت الدراسة إلى :  
1- تفضيل الإناث وطلبة الشعب العلمية لأسلوبي النموذج الشخصي والميسر فى التدريس أکثر من تفضيل الذکور وطلبة الشعب الأدبية، بينما لا توجد فروق دالة فى تفضيل باقى أساليب التدريس ترجع للجنس أو التخصص.
2- أساليب التدريس الأکثر تفضيلاً لدى طلبة الجامعة هى : الميسر والخبير والنموذج الشخصي، والأقل تفضيلاً أسلوبي السلطة الرسمية والمفوض.
3- تفضيل الطلبة ذوى أسلوب التعلم النشط لأساليب السلطة الرسمية والنموذج الشخصي والمفوض فى التدريس أکثر من تفضيل الطلبة ذوى أسلوب التعلم التأملى، فى حين لا يوجد فرق دال بينهما فى تفضيل باقى أساليب التدريس، وتفضيل الطلبة ذوى أسلوب التعلم البصري لأسلوب التدريس الميسر أکثر من تفضيل الطلبة ذوى أسلوب التعلم اللفظي، فى حين لا يوجد فرق دال بينهما فى تفضيل باقى أساليب التدريس، کما لا توجد فروق دالة فى أساليب التدريس المفضلة تعزى لباقى أساليب التعلم.
4-   توجد علاقات موجبة دالة بين درجات الطلبة فى أساليب التدريس المفضلة ودرجاتهم فى الأساليب الاجتماعية.
5-    يمکن التنبؤ بأساليب التدريس المفضلة لدى طلاب الجامعة من خلال بعض أساليب التعلم والأساليب الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية