معوقات الحصول على الاعتماد الأکاديمي وضمان الجودة للبرامج التعليمية في کلية العلوم والدراسات الإنسانية بمحافظة القويعية في جامعة شقراء بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

 هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء معوقات الحصول على الاعتماد الأکاديمي وضمان الجودة للبرامج التعليمية في کلية العلوم والدراسات الإنسانية بمحافظة القويعية في جامعة شقراء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها. ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق أداة القياس (الاستبانة) بعد التحقق من الخصائص السيکومترية للأداة، وقد اشتملت الأداة على (42) فقرة. وتکونت عينة الدراسة من (40) عضو هيئة تدريس،(20) إناث، (20) ذکور . وقد تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد عينة  الدراسة على الاستبانة، کذلک تم استخدام اختبار "ت" لمجموعتين مستقلتين للمقارنة بين تقديرات عينة الدراسة تبعاً لمتغير الجنس، والتخصص على الترتيب. وقد توصلت  نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً في تقديرات عينة الدراسة تبعاً لمتغير الجنس، في حين أظهرت الدراسة عدم وجودة فروق دالة إحصائياً بين تقديرات عينة الدراسة تبعاً لمتغير التخصص. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات کان أهمها زيادة الدعم من قبل المسئولين في جامعة شقراء لتحقيق الاعتماد وضمان الجودة في کلية العلوم والدراسات الإنسانية بمحافظة القويعية ، وإجراء المزيد من الدراسات حول الاعتماد وضمان الجودة في کافة المجالات، والکليات بالجامعة مع إدخال متغيرات أخرى مثل الدرجة العلمية وسنوات الخبرة .

الكلمات الرئيسية