سلوک التجميع والتخزين وعلاقته ببعض الاضطرابات الانفعالية لدي الراشدين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

    استهدفت الدراسة الحالية التعرف على العلاقة بين سلوک التجميع والتخزين وبعض الاضطرابات الانفعالية وهي الاکتئاب والوسواس القهري والفروق في سلوک التجميع والتخزين لدي الراشدين وفقا لمتغيرات الجنس والمستوي الاجتماعي الاقتصادي ومکان الإقامة والعمر الزمني والحالة الاجتماعية والتعرف علي إمکانية التنبؤ بالاکتئاب والوسواس القهري لدي أفراد العينة من خلال سلوک التجميع والتخزين، وقد تکونت عينة الدراسة من (233) من الراشدين الذکور والإناث، طبق عليهم مقياس سلوک التجميع والتخزين من تعريب الباحث ومقياس الاکتئاب والوسواس القهري. 
    وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :-

وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين درجات أفراد العينة علي مقياس سلوک التجميع والتخزين بأبعاده المختلفة ودرجته الکلية وبين درجات المظاهر الاکتئابية وأعراض الوسواس القهري، بينما لا توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين درجات بعد التخزين وبين درجات بعد التدقيق لمقياس الوسواس القهري.
وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الراشدين وبين متوسطات درجات الراشدات علي الأبعاد الفرعية لمقياس سلوک التجميع والتخزين ودرجته الکلية وجاءت هذه الفروق في اتجاه الراشدات الإناث.
عدم وجود تأثير دال لمتغير المستوي الاجتماعي الاقتصادي في تباين الدرجات التي حصل عليها أفراد عينة الدراسة علي مقياس سلوک التجميع والتخزين المستخدم في الدراسة الحالية.
وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الراشدين المقيمين في المدينة وبين متوسطات درجات نظرائهم المقيمين في القرية علي الأبعاد الفرعية لمقياس سلوک التجميع والتخزين ودرجته الکلية وجاءت هذه الفروق في اتجاه الراشدين المقيمين في القرية.
عدم وجود تأثير دال لمتغير العمر الزمني في تباين الدرجات التي حصل عليها أفراد عينة الدراسة علي مقياس سلوک التجميع والتخزين المستخدم في الدراسة الحالية.
عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الراشدين المتزوجين وبين متوسطات درجات الراشدين غير المتزوجين علي مقياس سلوک التجميع والتخزين المستخدم في الدراسة الحالية.
يمکن التنبؤ ببعض الاضطرابات الانفعالية ( الاکتئاب والوسواس القهري ) لدي أفراد عينة الدراسة من الراشدين من خلال أبعاد مقياس سلوک التجميع والتخزين المستخدم في الدراسة الحالية.

    وفى ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج قدم الباحث بعض التوصيات ذات الأهمية في مسعي نشر التوعية بهذه المشکلة والعمل علي تصميم البرامج الإرشادية للحد من هذا السلوک.