نحو بيئة تربوية جامعية داعمة لثقافة الحوار لدى الطلاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: تحليل الأسس النظرية لثقافة الحوار، وتحديد أهم مقومات البيئة التربوية الجامعية الداعمة لثقافة الحوار لدى الطلاب، والتعرف على واقع دعم البيئة الجامعية لثقافة الحوار لدى طلاب جامعة بورسعيد، وتقديم رؤية مقترحة تحقق البيئة التربوية الجامعية الداعمة لثقافة الحوار لدى الطلاب.
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي في معالجة الإطار النظري من حيث الوقوف من حيث الوقوف على الأسس النظرية لثقافة الحوار، وعرض أهم مقومات البيئة التربوية الجامعية الداعمة لثقافة الحوار لدى الطلاب، کما استخدمت الدراسة استبانة موجهة إلى عينة من طلاب جامعة بورسعيد، هدفت إلى التعرف على واقع دعم البيئة الجامعية لثقافة الحوار لدى طلاب جامعة بورسعيد.
وقد قدمت الدراسة رؤية مقترحة لتحقيق البيئة التربوية الجامعية الداعمة لثقافة الحوار لدى طلاب جامعة بورسعيد؛ حيث تکون هذه الرؤية من ثلاثة محاور، على النحو الآتي:
-       منطلقات فکرية للرؤية المقترحة: وفيها يعرض الباحث فلسفة التصور المستقبلي، وأهدافه، وأهميته.
-       مبررات الرؤية المقترحة للبيئة الجامعية التربوية الداعمة لثقافة الحوار لدى طلاب جامعة بورسعيد.
ملامح الرؤية المقترحة للبيئة التربوية الجامعية الداعمة لثقافة الحوار لدى طلاب جامعة بورسعيد؛ حيث رکزت على قيام أعضاء هيئة التدريس بمهام تتعلق بدعم ثقافة الحوار لدى الطلاب، کما تضمنت الرؤية شروط يجب توافرها في الأنشطة الطلابية التي تقدم للطلاب وتدعم ثقافة الحوار لديهم، وطرحت الرؤية المقترحة شروطاً يجب على الإدارة الجامعية مراعاتها لتدعيم ثقافة الحوار لدى الطلاب.