العدالة المدرسية وعلاقتها بالانتماء المدرسى لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

 يهدف البحث الحالى إلى التعرف على مستوى کلًا من العدالة المدرسية والانتماء المدرسى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، وکذلک دراسة الفروق بين الذکور والإناث فيهما، والعلاقة بينهما، أُجرى البحث على(352) تلميذًا وتلميذة بالمرحلة الإعدادية، طُبق عليهم مقياسى العدالة المدرسية والانتماء المدرسى (إعداد الباحثة)، وبإستخدام برنامج(SPSS16) تم حساب المتوسط، والانحراف المعيارى، واختبار (ت)، ومعامل ارتباط بيرسون، وتوصل البحث إلى أن: مستوى العدالة المدرسية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى متوسط، وأن مستوى الانتماء المدرسى لديهم مرتفع، کما توصل البحث إلى وجود فروق فى العدالة المدرسية بين الذکور والإناث لصالح الذکور، وعدم وجود فروق بينهما فى الانتماء المدرسى کذلک توصل البحث إلى وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيًا بين العدالة المدرسية والانتماء المدرسى لدىيهم.