أثر التدريب علي الخرائط المفاهيمية کأحدي استراتيجيات المخططات الإدراکية في تنمية انتباه الطلاب ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

        تهدف الدراسة إلى التعرف علي أثر التدريب علي إستراتيجية الخرائط المفاهيمية باستخدام برنامج حاسوبي في زيادة القدرة علي الترکيز، والتقليل من تشتت انتباه الطلاب ذوي صعوبات التعلم في مقرر العلوم, وتم استخدام المنهج شبه التجريبى  علي عينة الدراسة المکونة من(355) طالباً وطالبة من طلاب الصف الرابع الابتدائي بمدارس بورسعيد الابتدائية  تتراوح أعمارهم بين 9- 10أعوام , ولا ختيار العينة النهائية تم تطبيق محک التباعد الخارجي بين الذکاء والتحصيل وذلک باستخدام اختبار تحصيلي ( إعداد الباحثة) واختبار الذکاءلرافن تقنين (إبراهيم حماد،2012) , وتطبيق محک الاستبعاد, و تطبيق مقياس التقرير الذاتي للطلاب ذوي صعوبات التعلم(فتحي الزيات ,2000)  , ثم تطبيق مقياسي الانتباه(محمدعبد الستار,2002) علي العينة النهائية وعددها (60) طالباً وطالبة, والتي تم تقسيمها إلي مجموعتين متکافئتين إحداهما تجريبية وهي التي سيتم تطبيق برنامج حاسوبي قائم علي استراتيجية الخرائط المفاهيمية (إعداد الباحثة) – والأخري الضابطة- والتي لم تتلقي أي معالجة- قوام کل منها  (30) طالباً وطالبة  , وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية(إستراتيجية الخرائط المفاهيمية) والضابطة (الطريقة التقليدية) فى القياس البعدى على مقياس الانتباه لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس الانتباه .