أثر التدريب علي الخرائط المفاهيمية کأحدي استراتيجيات المخططات الإدراکية في تنمية إدراک الطلاب ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

         تهدف الدراسة إلي التحقق من فاعلية التدريب علي إستراتيجية الخرائط المفاهيمية کإحدي إستراتيجيات المخططات الإدراکية باستخدام برنامج حاسوبي في زيادة القدرة علي ربط المعلومات الجديدة بالخبرات السابقة ،وإحداث بناء إدراکي للطلاب ذوي صعوبات التعلم في مقرر العلوم, وتم استخدام المنهج شبه التجريبى  علي عينة الدراسة المکونة من(355) طالباً وطالبة من طلاب الصف الرابع الابتدائي بمدارس بورسعيد الابتدائية  تتراوح أعمارهم بين 9- 10أعوام , ولا ختيار العينة النهائية تم تطبيق محک التباعد الخارجي بين الذکاء والتحصيل وذلک باستخدام اختبار تحصيلي ( إعداد الباحثة) واختبار الذکاءلرافن تقنين (إبراهيم حماد،2012) , وتطبيق محک الاستبعاد, و تطبيق مقياس التقرير الذاتي للطلاب ذوي صعوبات التعلم(فتحي الزيات ,2000)  , ثم تطبيق مقياس الإدراک (محمدعبد الستار, 2002) علي العينة النهائية وعددها (60) طالباً وطالبة, والتي تم تقسيمها إلي مجموعتين متکافئتين إحداهما تجريبية وهي التي سيتم تطبيق برنامج حاسوبي قائم علي استراتيجية الخرائط المفاهيمية کأحد أنواع المخططات الإدراکية (إعداد الباحثة) – والأخري الضابطة- والتي لم تتلقي أي معالجة- قوام کل منها  (30) طالباً وطالبة  , وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية(إستراتيجية الخرائط المفاهيمية) والضابطة (الطريقة التقليدية) فى القياس البعدى علي مقياس الإدراک لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس الإدراک .