اثر برنامج تدريبي في مادة الرياضيات على تحسن مستوى أداء الطلبة في الأسئلة التدريبية للاختبارات الدولية بيزاPIZA .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية, جامعة الزقازيق

2 کلية التربية, جامعة بورسعيد

المستخلص

تهدف الاختبارات الدولية إلى إعطاء بعض المؤشرات عن مستوى الأداء الأکاديمي للدول المشارکة في هذه الاختبارات ومدى نجاح أنظمتها التعليمية ومن ثم الاستفادة من الممارسات التعليمية للدول التى تحقق نتائج مرتفعة في هذه الاختبارات، ويسعى البحث الحالي إلى دراسة أثر برنامج تدريبي في الرياضيات في تحسين مستوى نتائج الطلبة فى اختبارات بيزا، لدى عينة من الطلاب المشارکين في هذه الاختبارات بلغ عددهم 130 طالباً. طبق عليهم اختبار قبلي يغطى الجوانب الأربعة لاختبارات بيزا في الرياضيات (الکمية;  والتغير والعلاقات; والأشکال والفراغ، والاحتمالات)، وتم تطبيق البرنامج التدريبي على الطلبة على مدى شهرين. وبعد تنفيذ البرنامج تم تطبيق اختبار بيزا البعدي في مادة الرياضيات، وباستخدام تحليل التباين توصل الباحثان إلى وجود تأثير دال إحصائياً للبرنامج التدريبي على مستوى أداء الطلبة في الدرجة الکلية والأسئلة اللفظية.
 وأشارت النتائج إلى وجود فروق بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي في أسئلة فروع  الأشکال والفراغ، والتغير والعلاقات، والاحتمالات في حين لا توجد فروق في المحتوى الفرعي الخاص بالکمية. کذلک توجد فروق دالة بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي في الأسئلة اللفظية والدرجة الکلية لصالح التطبيق البعدي في حين لا توجد فروق بين التطبيقين القبلي والبعدي في حالة الأسئلة التى تعتمد على الصور والأسئلة التى ترکز على الرسوم البيانية.
کما توصل الباحثان إلى وجود فروق دالة بين التطبيقين القبلي والبعدي في کل من الأسئلة التي تقيس التذکر وتلک التي تقيس التطبيق لصالح التطبيق البعدي. وهذه النتائج تؤکد على دور التدريب في تحسين أداء الطلبة في مادة الرياضيات.