برنامج تدريبي في الثقافة اللغوية لتنمية بعض مهارات القراءة للدراسة ومهارات الکتابة الأکاديمية للطلبة المعلمين غير المتخصصين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الحالي التحقق من فعالية برنامج تدريبي في الثقافة اللغوية في تنمية بعض مهارات القراءة للدراسة والکتابة الأکاديمية للطلبة المعلمين غير المتخصصين بکلية التربية ، وتکونت عينة البحث من 40 طالبًا وطالبة من طلبة الفرقة الرابعة بالکلية بالتخصصات العلمية والأدبية ، واستغرق تطبيق البرنامج سبعة أسابيع ، بمعدل أربعة لقاءات أسبوعيًا ، و بإجمالي ست وثلاثين ساعة تدريبية ، وقد أعدت الباحثة الأدوات التالية : قائمة مهارات القراءة للدراسة والکتابة الأکاديمية المناسبة للطلبة المعلمين غير المتخصصين في اللغة العربية ، واختبار قياس مهارات القراءة للدراسة والکتابة الأکاديمية ، وأثبتت النتائج  فعالية البرنامج التدريبي المعد في تنمية تلک المهارات .