تحليل وثيقة منهج التربية الأسرية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة للتعليم العام بالمملکة العربية السعودية في ضوء المستويات المعيارية للمنهج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة بشکل رئيس إلى التعرف على مدى توافر المستويات المعيارية للمنهج في وثيقة منهج التربية الأسرية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة للتعليم العام بالمملکة العربية السعودية.الدراسة اعتمدت أسلوب تحليل المحتوى لمناسبته طبيعة الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، أهمها:
-       أن وثيقة منهج التربية الأسرية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة للتعليم العام بالمملکة قد حققت مؤشرات معايير أهداف المنهج وبنسبة کبيرة بلغت 93.1%.
-       جاء تحقق مؤشرات معايير استراتيجيات التعليم والتعلم في وثيقة منهج التربية الأسرية في المرتبة الثانية وبنسبة مئوية 92.7%.
-       التزمت وثيقة منهج التربية الأسرية عند بنائها إلى حد کبير بمعايير الأنشطة التعليمية التعلمية حيث تحققت مؤشرات معايير الأنشطة التعليمية التعلمية في الوثيقة بنسبة مئوية 88.5%.
-       التزمت أيضاً وثقة منهج التربية الأسرية عند بنائها إلى حد کبير بمعايير المحتوى حيث تحققت مؤشرات معايير المحتوى في الوثيقة بنسبة مئوية 82.6%.
-       التزمت وثيقة منهج التربية الأسرية عند بنائها إلى حد ما بمعايير عملية التقويم حيث تحققت مؤشرات معايير عملية التقويم في الوثيقة بنسبة مئوية 71.5%.
-       تحققت مؤشرات معايير مصادر المعرفة والتکنولوجيا بشکل متوسط في وثيقة منهج التربية الأسرية حيث جاءت نسبة تحققها 61.5%.
عند تحليل وثيقة منهج التربية الأسرية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة للتعليم العام في المملکة العربية السعودية تبين أن الوثيقة لم تلتزم بما يکفي بمعايير فلسفة المنهج ولم تتطرق إليها بطريقة علمية تبينها وتوضح مدى تأثيرها على باقي مکونات وثيقة المنهج.