تصور مقترح لتقويم مهارات الخط العربي بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية وموجهيها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

استهدف هذا البحث تقديم تصور مقترح لتقويم مهارات الخط العربي بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي وموجهي اللغة العربية ، وإلقاء الضوء على واقع تدريس الخط العربي في المرحلة الابتدائية في مدارسنا المصرية وذلک في ( الفصل الدراسي الثاني ) سنة 2013 / 2014 م  .
ولتحقيق هذا الغرض قامت الباحثة بالإجراءات الآتية :
1- تحليل بعض الدراسات السابقة التي تناولت الخط العربي .
2- دراسة الأدبيات التربوية المتعلقة بالخط العربي .
3- إعداد استبـــــانه آراء معلمي وموجهي اللغة العربية حول واقع تعليم الخط العربي وتنمية مهاراته .
4 - إعداد قائمة بمهارات الخط العربــــي اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية .
5 - إجراءات إعداد وتصميم محتوى التصور المقترح لتقويم مهارات الخط العربي بالمرحلة الابتدائية ، في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الاستبانة ، وقائمة المهارات .
6 – تقديم تصور مقترح لتقويم تعليم الخط العربي خلال المراحل الثلاث ( تخطيط ، تنفيذ ، تقويم )
7 - تقديم توصيات البحث  والبحوث المقترحة .