استهدف هذا البحث التحقق من مدى توافر المعايير القومية للتعليم في منهج القراءة(محتوى، وتقويم، ونشاط) بالمرحلة الابتدائية. تکونت عينة البحث من :
معلمي وموجهي اللغة العربية ؛ ممن يعملون بالتدريس بالمرحلة الابتدائية ، وکذلک ممن يعملون بالتوجيه للمرحلة الابتدائية ؛ لعرض الاستبانة عليهم وتعرف آراؤهم . مناهج القراءة المقررة على تلاميذ المرحلة الابتدائية للصفوف (الرابع ، والخامس ، والسادس)الابتدائي؛ لتحليل عناصر المنهج (محتوى ، تقويم ، نشاط)، الفصل (الدراسي الأول) للعام الدراسي (2012/2013م) .
ولتحقيق هذا الغرض قامت الباحثة بالإجراءات التالية : 1- تحديد قائمة بالمعايير القومية لتعليم القراءة بالمرحلة الابتدائية . 2- إعداد استبانة آراء معلمي وموجهي اللغة العربية حول مدى توافر المعايير القومية في منهج القراءة بالمرحلة الابتدائية . 3- إعداد دراسة تحليلية لمنهج القراءة بالمرحلة الابتدائية للعام الدراسي (2012/2013م)، للصفوف (الرابع ، والخامس ، والسادس) على ضوء المعايير القومية لتعليم القراءة .
وتم تحليل المنهج من حيث : (المحتوى ، والتقويم ، والنشاط ) ؛ لبيان مدى توافر المعايير القومية لتعليم القراءة في المنهج الحالي ، وکان التحليل (من قِبل الباحثة ، ومعلمة أخرى) ؛ لضمان ثبات التحليل . 4- رصد النتائج ، ومعالجتها إحصائياً ، وتفسيرها ، ثم تقديم التوصيات والمقترحات. وقد أظهرت النتائج أن : - المعايير القومية لتعليم القراءة التيتحققت في المجالات الثلاثة(محتوى، وتقويم، ونشاط)بدرجة متوسطة بلغت نسبتها 60 % ، وتوافرت بدرجة ضعيفة بنسبة مئوية 25.1%، وتوافرت بدرجة کبيرة بنسبة مئوية 8.9% ، والتي لم تتحقق بلغت نسبتها المئوية6% . - في مجال (المحتوى)کانت أعلى نسبة التيتحققت بدرجة متوسطة بلغت نسبتها71.1% . - في مجال (التقويم)کانت أعلى نسبة التيتحققت بدرجة متوسطة بلغت نسبتها60%. - في مجال (النشاط)، کانت أعلى نسبة التيتحققت بدرجة متوسطة بلغت نسبتها48.9% .
صديق عبده عبدالله, منى. (2014). مدى توافر المعايير القومية للتعليم في منهج القراءة بالمرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 16(16), 651-672. doi: 10.21608/jftp.2014.32710
MLA
منى صديق عبده عبدالله. "مدى توافر المعايير القومية للتعليم في منهج القراءة بالمرحلة الابتدائية". مجلة کلية التربية. بورسعيد, 16, 16, 2014, 651-672. doi: 10.21608/jftp.2014.32710
HARVARD
صديق عبده عبدالله, منى. (2014). 'مدى توافر المعايير القومية للتعليم في منهج القراءة بالمرحلة الابتدائية', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 16(16), pp. 651-672. doi: 10.21608/jftp.2014.32710
VANCOUVER
صديق عبده عبدالله, منى. مدى توافر المعايير القومية للتعليم في منهج القراءة بالمرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2014; 16(16): 651-672. doi: 10.21608/jftp.2014.32710