مدى توافر المعايير القومية للتعليم في منهج القراءة بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

استهدف هذا البحث التحقق من مدى توافر المعايير القومية للتعليم في منهج القراءة(محتوى، وتقويم، ونشاط) بالمرحلة الابتدائية.
تکونت عينة البحث من :

معلمي وموجهي اللغة العربية ؛ ممن يعملون بالتدريس بالمرحلة الابتدائية ، وکذلک ممن يعملون بالتوجيه للمرحلة الابتدائية ؛ لعرض الاستبانة عليهم وتعرف آراؤهم .
مناهج القراءة المقررة على تلاميذ المرحلة الابتدائية للصفوف (الرابع ، والخامس ، والسادس)الابتدائي؛ لتحليل عناصر المنهج (محتوى ، تقويم ، نشاط)، الفصل (الدراسي الأول) للعام الدراسي (2012/2013م) .

ولتحقيق هذا الغرض قامت الباحثة بالإجراءات التالية :
1- تحديد قائمة بالمعايير القومية لتعليم القراءة بالمرحلة الابتدائية .
2- إعداد استبانة آراء معلمي وموجهي اللغة العربية حول مدى توافر المعايير القومية في منهج القراءة بالمرحلة الابتدائية .
3- إعداد دراسة تحليلية لمنهج القراءة بالمرحلة الابتدائية للعام الدراسي (2012/2013م)، للصفوف (الرابع ، والخامس ، والسادس) على ضوء المعايير القومية لتعليم القراءة .
 
وتم تحليل المنهج من حيث : (المحتوى ، والتقويم ، والنشاط ) ؛ لبيان مدى توافر المعايير القومية لتعليم القراءة في المنهج الحالي ، وکان التحليل  (من قِبل الباحثة ، ومعلمة أخرى) ؛ لضمان ثبات التحليل .
4- رصد النتائج ، ومعالجتها إحصائياً ، وتفسيرها ، ثم تقديم التوصيات والمقترحات.
وقد أظهرت النتائج أن :
-         المعايير القومية لتعليم القراءة التيتحققت في المجالات الثلاثة(محتوى، وتقويم، ونشاط)بدرجة متوسطة بلغت نسبتها 60 % ، وتوافرت بدرجة ضعيفة بنسبة مئوية 25.1%، وتوافرت بدرجة کبيرة بنسبة مئوية 8.9% ، والتي لم تتحقق بلغت نسبتها المئوية6% .
-         في مجال (المحتوى)کانت أعلى نسبة التيتحققت بدرجة متوسطة بلغت نسبتها71.1% .
-         في مجال (التقويم)کانت أعلى نسبة التيتحققت بدرجة متوسطة بلغت نسبتها60%.
-         في مجال (النشاط)، کانت أعلى نسبة التيتحققت بدرجة متوسطة بلغت نسبتها48.9% .