فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التفکير الابتکاري لدى المتفوقين عقليا ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

المتأمل للواقع التربوي سواء على المستوى المحلى أو العالمي يجد أن هناک اهتماما بالدراسات التي تناولت المتفوقين عقليا ذوي صعوبات التعلم، إلا أنها لم توجه بالقدر الکافي إلى احتياجات فئة الأطفال المتفوقين عقليا ذوي صعوبات التعلم، کما لم تهتم بوضع البرامج التي تلاءم صعوباتهم وتتناسب مع قدراتهم المتناقضة. لذلک کانت الحاجة إلى برامج تدريبية لهذه الفئة، فجاء موضوع الدراسة متناولا بالبحث والدراسة أثر برنامج تدريبي لتنمية مهارات التفکير الابتکاري (الأصالة، المرونة، الطلاقة) على فئة الأطفال المتفوقين عقليا ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية.
وتتبلور مشکلة الدراسة في محاولة الإجابة عن التساؤلات الاتية:
1) هل توجد فروق ذات دلاله إحصائيا بين متوسط رتب درجات التلاميذ المتفوقين عقليا ذوي صعوبات التعلم في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التفکير الابتکاري؟
2) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي والتتبعى على مقياس التفکير الابتکاري في المجموعة التجريبية لدى المتفوقين عقليا ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية؟    
أهمية الدراسة:                                                                
تبرز أهمية الدراسة الحالية فيما يلي:
   تستمد الدراسة الحالية أهميتها بتناولها فئة المتفوقين عقليا ذوي صعوبات التعلم بالدراسة وإعداد برنامج تدريبي لتنمية مهارات التفکير الابتکاري وتعد هذه المتغيرات جانبا مهما سواء من الناحية النظرية أو التطبيقية.                                                                    
عينة الدراسة:
   اختيرت عينة الدراسة من التلاميذ المتفوقين عقليا ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ مدرستي الغرفة التجارية الابتدائية وأسامة بن زيد الابتدائية بمحافظة بورسعيد (ن =9) من تلاميذ الصف الخامس تراوحت واعمارهم بين (11 و12) عاما بمتوسط (11.5) وانحراف معياري (8.13).
أدوات الدراسة:
‌أ)       اختبار اوتيس -لينون للقدرة العقلية العامة ترجمة (صلاح أحمد مراد 1985).
‌ب)   بطارية مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات تعلم الرياضيات (إعداد فتحي الزيات 2007).
‌ج)    اختبار التفکير الابتکاري اللفظي الصورة "أ" تأليف تورانس (ترجمة واعداد (عبد الله سليمان وفؤاد أبو حطب 1973).
‌د)      برنامج لتنمية مهارات التفکير الابتکاري لفئة التلاميذ المتفوقين عقليا ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية (اعداد الباحثة).
نتائج الدراسة

توجد فروق ذات دلاله إحصائيا بين متوسطات رتب درجات التلاميذ المتفوقين عقليا ذوي صعوبات التعلم قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس التفکير الابتکاري.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي والتتبعى على مقياس التفکير الابتکاري في المجموعة التجريبية لدى المتفوقين عقليا ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية.