فاعلية برنامج قائم على التعلم المدمج في تنمية المفاهيم الخاصة بالتجارة الالکترونية لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية المتقدمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة, جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف الدراسة :
دراسة فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج في تنميـة المفاهيم الخاصة بالتجـارة الالکتــرونية لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية المتقدمة، وقد تکونت مجموعة الدراسة من (30) طالبا وطالبة.
أدوات الدراسة:
استخدمت الدراسة الأدوات التالية:
1-أدوات المعالجة التجريبية:
وتتمثل فى قائمة المفاهيم الخاصة بالتجارة الالکترونية الواجب تنميتها، وبرنامج مقترح قائم على التعلم المدمج لتنميتها (إعداد الباحثة).                                         
2-أدوات القياس: اختبار تحصيلى للمفاهيم الخاصة بالتجارة الالکترونية (إعداد الباحثة).
نتائج الدراسة:
ومن أهم النتائج التى تم التوصل إليها :
1- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات التطبيق القبلى والتطبيق البعدى للاختبار التحصيلى في المعارف الخاصة بالتجارة الالکترونية على مستويات (التذکر– الاستيعاب- التحصيل ککل)، وذلک لصالح درجات التطبيق البعدى.
2- حجم التأثير بدلالة η2 لدلالة الفرق بين متوسطى درجات التطبيق القبلى والتطبيق البعدى للاختبار التحصيلى في المعارف الخاصة بالتجارة الالکترونية على مستويات(التذکر– الاستيعاب- التحصيل ککل) من النوع الکبير (> 0.14 η2).