فعالية منهج وظيفي مقترح في العلوم لتنمية المفاهيم العلمية لدي التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي بناء منهج وظيفي مقترح في العلوم لتنمية المفاهيم العلمية لدي التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم ، ولتحقيق هذا الهدف سعي البحث للإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
ما فاعلية المنهج الوظيفي المقترح في العلوم لتنمية المفاهيم العلمية لدي التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم بالمرحلة الابتدائية في مدرسة التربية الفکرية؟
وتکونت مجموعة البحث من (16) تلميذاً من ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم بالصف الرابع الابتدائي في مدرسة التربية الفکرية بمدينتي دمياط وفارسکور، وقد قام الباحث بإعداد استبيانات لتحديد (الأسس – المفاهيم العلمية) ، وأداة لتحليل محتوي منهج العلوم للصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي في مدرسة التربية الفکرية ، واختبار تحصيل مصور.
وقد أشارت نتائج البحث إلي:
1-انخفاض تناول کتب العلوم بالمرحلة الابتدائية في الصفوف الرابع والخامس والسادس بمدرسة التربية الفکرية للمفاهيم العلمية، لذا فإن منهج العلوم في حاجة إلي إعادة النظر ، لمواجهة نواحي القصور فيه، وإعادة بنائه کي يسهم في تنمية المفاهيم العلمية لدي التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم بالمرحلة الابتدائية في مدرسة التربية الفکرية.
2- فعالية المنهج الوظيفي المقترح في العلوم في تنمية المفاهيم العلمية ، وکذلک في الدرجة الکلية للاختبار.
وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث بعض التوصيات، والبحوث المقترحة.