مستوى الإبداع الإداري والقيادة لدى مديرى المدارس الابتدائية من وجهة نظر مديرى ومعلمى إدارة الحسينية التعليمية- محافظة الشرقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

    يهدف هذا البحث إلى التعرف على مدى توافر الإبداع الإداري والقيادة, کذلک فهم عملية الإبداع فى الإدارة المدرسية ومدى ارتباطها بالقيادة لدى مديرى المدارس الابتدائية. وتحديد الفروق فى مستوى الإبداع الإدارى والقيادة لدى مديرى المدارس الابتدائية بإدارة الحسينية التعليمية- محافظة الشرقية- تبعاً لمتغيرى (النوع- الوظيفة). ولهذه الأغراض تم تطبيق مقياسى الإبداع الإدارى(عبدالرحمن محمد جبر) و القيادة (فاروق عبدالفتاح موسى) بعد التحقق من ثباتهما وصدقهما. وتکونت عينة البحث من(160) فرداً عبارة عن (140)معلماً ومعلمة و (20) مدير ومديرة مدرسة. وأظهرت نتائج البحث ارتفاع مستوى الإبداع الإداري لدي مديري المدارس الابتدائية من وجهة نظر کل من المعلمين والمديرين أنفسهم. کما أظهرت نتائج اختبار (ت) عدم وجود فروق في مستويات الإبداع الإداري لدى مديري المدارس الابتدائية بإدارة الحسينية التعليمية محافظة الشرقية ترجع إلى متغير النوع (ذکور/ إناث). کذلک عدم وجود فروق في مستويات الإبداع الإداري والقيادة الإشرافية لدى مديري المدارس الابتدائية بإدارة الحسينية التعليمية محافظة الشرقية ترجع إلى متغير الوظيفة (مدير/ معلم)، باستثناء بُعد واحد في الإبداع الإداري(الانفتاح  على التغيير)، وبُعد واحد في القيادة الإشرافية(البنية). کما أظهرت معاملات ارتباط بيرسون وجود ارتباط بين مستوى الإبداع الإداري والقيادة لدى مديري المدارس الابتدائية بإدارة الحسينية التعليمية محافظة الشرقية، من وجهة نظر کل من المديرين والمعلمين.وفى ضوء نتائج البحث وتفسيرها ومناقشتها تم اقتراح مجموعة من التوصيات ومنها ضرورة تدريب المعلمين ومديرى المدارس على مهارت القيادة کذلک توفير الظروف البيئية الملائمة لممارسة الإبداع الإدارى داخل المؤسسات التعليمية حتى ينعکس أثره الإيجابى على العملية التعليمية بشکل عام.