التصميمات التشکلية المعاصرة في المدارس الفنية و فنانيها کمصدر لإثراء التصميمات الزخرفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية , جامعة بورسعيد

المستخلص

       يتناول هذا البحث البني التصميمية الافتراضية في نظريات التشکل الجيني کمصدر للتصميمات الزخرفية ثلاثية الأبعاد من خلال تحليل لبعض اعمال الفنانين الذين تناول التشکل من خلال اعمالهم الفنية ومدارسهم المختلفة لإيجاد بني شبکية هندسية متحرکة في الفراغ وکيفية انتقال من عنصر التسطيح إلي التجسيم تفيد في استحداث بني شبکية جديدة متحرکة في الفراغ ثلاثية الأبعاد.
مع بداية القرن العشرين ومروراً بالفنون التشکيلية ثم الفنون ثم الفنون البصرية ظهر اتجاه جديد في الفنون ، وهو الفنون التشکلية والتي بدأت کأغلب الفنون في العمارة ثم النحت عبر التصميم. وتعني الفنون التشکلية بالمفردات والصيغ التي تتحرک في الفراغ وقابلة للتحرک افتراضياً أو حقيقياً بواسطة الفعل الذاتي أو الحرکي لمسطح العمل الفني للتفاعل في الحيز الفراغي وقام بذلک مجموعة من الفنانين المصرين والاجانب.
      ان التشکل في الفن مجموعة متکاملة من اَليات يقوم عليها مستنسخ ذو تصميمات لهياکل تشکلية محددة في الفراغ ، يتم فيه استخدام نظم رياضية او نمطاً بنائياً مفعلاً بطاقة کامنة في محتواه موجهه يتضح من خلال اَليات فاعليته في النمو، کما تهتم الفنون التشکلية ومدارسها الفنية وفنانيها بحرکة العناصر ودراسة البني التشکلية لتلک العناصر المتحرکة وطرق ترکيبها وتحريکها وإعادة تشکيلها مرة اخرى وتطورها في هيئات لتشکلات رقمية فنون الميديا.
ويهدف البحث : الي دراسة مفاهيم التشکل الجيني والصياغات التصميمية من خلال تحليل بعض اعمال فناني التشکل للتوصل إلى مصادر جديدة لإثراء التصميمات الزخرفية ثلاثية الأبعاد.